اسرار الاقصر الفلكية لم تنضب بعد

معبد الكرنك يستقبل الإنقلاب الصيفي .. الثلاثاء المقبل

صور تعامد الشمس على معابد الكرنك احدى الظواهر الفلكية
صور تعامد الشمس على معابد الكرنك احدى الظواهر الفلكية

يشهد معبد الكرنك عددا من الظواهر الفلكية الفريدة بالتوافق مع بداية الانقلاب الصيفي، يوم الثلاثاء المقبل والذي يوافق ٢١ من يونيو، حيث يكون هذا اليوم أطول أيام العام .

يقول أيمن أبوزيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والآثرية ومؤسس سياحة الفلك الأثرى بالأقصر، أن المصرى القديم رصد  بداية فصول العام منذ آلاف السنين وان المراصد الفلكية تعددت اماكنها فى الشمال والجنوب لمعرفة الوقت وتحديد فصول العام 

 وقال أن مجموعة معابد الكرنك تعد من المعابد الهامة، التى ارتبطت توجهاتها فلكيا ومعماريا بفصول العام خاصة المعبد الرئيسى للالة آمون رع الذى يعد مرصدا لتحديد بداية فصلى الشتاء والصيف حيث تشرق الشمس على محور المعبد شتاء وتكون مؤشرا لبداية فصل جديد وكذلك تغرب الشمس على محور المعبد غربا بين بواباتة العملاقة لتكون مؤشرا لبداية فصل الصيف ٢١ يونية.

اقرأ أيضاً | إخلاء منزل آيل للسقوط جنوب معبد الكرنك

وتعد ظاهرة تعامد الشمس على معبد آمون بالكرنك وقت الانقلاب الصيفى من الظواهر الفلكية الفربدة والتى لم تدرج بعد على الخربطة السياحية على الرغم من ان الاهتمام بها سيحقق مزيدا من الجذب السباحى صيفا لمدينة الاقصر بالاضافة الى اظهار القيمة الفلكية لمعابد الكرنك وريادة قدماء المصريبن فى علوم الفلك الاثرى . ولم يكن غروب الشمس على محور معبد امون رع بالكرنك هو الظاهرة الوحيدة التى تحدث بالتوافق مع بداية الإنقلاب الصيفى ولكن ارتبط هذا اليوم ايضا بشمس الظهيرة التى تسقط عمودية لتنير قمم المسلات والغرف المقدسة بعدد من المعابد المحيطة بمعبد امون رع فى مشهد بديع يمكن الاستفادة منة سياحيا 

الجدير بالذكر ان هذة الظواهر الفلكية بالكرنك قد تم رصدها على مدار عدد من السنين من قبل ايمن ابوزيد رئيس الجمعية  واحمد عبد القادر  نائب رئيس مجلس الادارة واحد مؤسسى سياحة الفلك الاثرى بالاقصر.  
ويطالب رئيس الجمعية  المصرية للتنمية السياحية والآثرية وزير السياحة والآثار خالد العنانى بمد فترة فتح معبد الكرنك فى هذا اليوم  حتى الساعة السابعة مساء بدلا من الخامسة  مساء وذلك حتى يتسنى للسياح بمشاهدة غروب شمس الانقلاب الصيفى وسط معابد الكرنك وان يكون هذا الحدث بداية لتعزيز سياحة الفلك الاثرى بالاقصر والتى تسعى الجمعية المصرية للتنمية السياحية والاثرية بالاقصر بالتعاون مع الباحثين المصريين فى هذا المجال لتحقيق الاستفادة من هذة الظواهر فى الجذب السياحى والدعاية بشكل جديد لمدينة الاقصر التى لا ينافسها فيما تملكة من مقومات حضارية وفلكية اى مدينة تراثية اخرى فى اى حضارة قديمة فى العالم .

ويقول ايمن ابوزيد ايضا وان لم تكن معابد الكرنك هى الوحيدة التى ترتبط بظواهر فلكية بالتوافق مع بداية الانقلاب الصيفى فقد ترتبط عدد من المعابد الاخرى مثل دندرة وادفو  بهذا بفصل الصيف الا ان معابد الكرنك هى الافضل والأجمل فى تحقيق مشهد سياحى ورصد واضح لهذة الظواهر الفلكية الفريدة..
ويناشد  رئيس الجمعية  محافظ الاقصر لحضور الظاهرة وكل المسؤولين عن السياحة بالاقصر ووضع هذا الحدث على الخريطة السياحية للاقصر . 
اسرار الاقصر الفلكية لم تنضب بعد وان المدينة تختاج الى تضافر الجهود للاستفادة من مقومات الاقصر الفلكية  لتحقيق مزيدا من   الجذب السياحى الذى تسعى الية الدولة .