خطة لتنمية الثروة الحيوانية بهدف مقاومـة الأمراض ورفع الإنتاجية

«الزراعة»: 1822 وحدة بيطرية تقدم رعاية صحية متكاملة في 27 محافظة

تطوير مستمر فى الوحدات البيطرية بالمحافظات
تطوير مستمر فى الوحدات البيطرية بالمحافظات

أعلنت عنها الحكومة بعد توجيهــــــــــــــــــات رئاسية

توجهت الدولة مؤخرًا إلى الاهتمام بالثروة الحيوانية التى تعد أهم مكونات الاقتصاد الناجح لأى دولة وأهم عناصر الأمن الغذائي.. وزارة الزراعة كلفت جميع المسئولين على الوحدات البيطرية فى مختلف المحافظات بضرورة الترصد المستمر للأمراض التى قد تصيب الحيوان خاصة التى يمكن أن تنتقل للبشر .. كما تولى وتدعم مشروعات كبار المستثمرين وصغار المربين للنهوض بهذه الثروة الغذائية فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها جميع دول العالم.

أكدت وزارة الزراعة أن الوحدات البيطرية هــى الركيزة الأساسية لرعاية حيوانات المربين وتنفيذ سياسة الوزارة الطموحة لتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها، وحيث إن 85% من الثروة الحيوانية مملوكة للأفراد، توسعت الدولة فى إنشاء الوحدات البيطريـة حيث وصل عددها إلـى ( 1822 ) وحدة بيطرية منتشرة فى 27 محافظة تقوم بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وزيادة إنتاجية الحيوان عن طريق تشخيص وعلاج الأمراض غير الوبائية وإجراء الجراحات اللازمة ومكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية وإجراء التلقيح الاصطناعى للتحسين الوراثى للسلالات المصرية.


وأوضح د. حسين محمد رفاعي، مدير عام الإدارة العامة للرعاية والعلاج بالهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، أن هذه الوحدات البيطرية تقوم بنشر الخدمات البيطرية، كما أن الهيئة بجانب إنشاء الوحدات البيطرية تقوم بتجهيزها بالآلات والمعدات والأدوات والأثاثات اللازمة لتأدية رسالتها على الوجه الأكمل.


وأضاف: من خلال المبادرة الرئاسية لتنمية وتطوير قرى الريف المصرى حياة كريمة (مرحلة أولى) فإنه جارٍ الانتهاء من إنشاء 332 مجمعًا زراعيًا تتضمن وحدة بيطرية بكل مجمع، ويتم إمدادها بأحدث الأجهزة والمعدات والأدوات اللازمة لضمان وصول خدمة طبية بيطرية متميزة للحيوانات للحفاظ على صحتها ورفع الكفاءة الإنتاجية وخاصة مع التوجيهات الرئاسية بتمصير سلالات الماشية سواء بالاستبدال بسلالات عالية الإنتاج ثنائية الغرض (لبن ولحم) أو بالتحسين الوراثى للسلالات المصرية بحيوانات منوية من طلائق مستوردة عالية الإنتاج ثنائية الغرض لإنتاج اللبن واللحم.


وأشار إلى أن الوحدات البيطرية تقدم الخدمات السيادية المجانية ومن بينها مكافحة الطفيليات الداخلية عن طريق تجريع الأغنام والماعز بالأدوية الخاصة وذلك من خلال برامج تعد مسبقاً ويتم تنفيذها فى معظم القرى والعزب والنجوع مجانيًا، كما تقوم بمكافحة الطفيليات الخارجية التى تتطفل على جسم الحيوان مثل (القراد - القمل - البراغيث) وذلك من خلال لجان رش سيادى مجانى للحيوانات بنطاق الوحدة، وتتولي أيضا الكشف على الحيوانات المريضة بأحدث الوسائل التشخيصية وإجراء التحاليل إذا لزم الأمر وتوفير الأدوية اللازمة للعلاج وإجراء الجراحات اللازمة ومتابعة الحالات المرضية حتى مثولها للشفاء التام ويتم ذلك من خلال العلاج الاقتصادى البيطرى بأجر رمزى، ووقاية الحيوانات من الأمراض المعدية والفتاكة مثل الحمى القلاعية والالتهاب الجلدى الأوديمى ووقاية الطيور من مرض انفلونزا الطيور وذلك من خلال برامج التحصين الدورية.


وأكد أنه يتم استكمال وزيادة الوحدات البيطرية وتجهيزها بما يتناسب مع التوسع الجغرافى مما يساعد على النهوض بالثروة الحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية ووقايتها من الأمراض الوبائية، فضلا عن دورها في توفير العلاج البيطرى بنفقات اقتصادية ،حيث إن 85% من الثروة الحيوانية مملوكة بشكل فردى .


كما يتم حاليا استكمال وزيادة الوحدات البيطرية وتجهيزها بما يتناسب مع التوسع الجغرافى مما يساعد على النهوض بالثروة الحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية ووقايتها من الأمراض الوبائية، وأضاف أن زيادة الوحدات البيطرية وتجهيزها يعتمد على الاعتمادات المالية المخصصة خلال الخطة متوسطة الأجل وخطة الدولة لعام 2030، حيث إن زيادة الوحدات البيطرية تتيح فرص عمل للكثير من الشباب العاملين بالوحدات من أطباء وعمال وإداريين، كما أن التوسع فى الوحدات وخاصة فى الأماكن الزراعية والنائية يساعد على تشجيع الاستثمارات فى الثروة الحيوانية مما يؤدى إلى استيعاب فرص عمل جديدة للشباب .


وأكد أن الاهتمام بالمحافظات النائية (الحدودية ) مثل الوادى الجديد والبحر الأحمر ومطروح وطبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية برفع المستوى المعيشى للمواطن المصرى وخاصة فى الأماكن النائية وطبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتنمية شبه جزيرة سيناء وخاصة شمال سيناء فقد تم الاهتمام بها.