تفاصيل أداء القاضيات المعينات اليمين القانونية أمام رئيس مجلس الدولة | صور

صورة من الاحتفالية
صورة من الاحتفالية

أصدر مجلس الدولة بيان أكد خلاله تفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإصدار القرار رقم 247 لسنة 2022 بتعيين 39 قاضية في درجتي مستشار مساعد ونائب بمجلس الدولة، نقلا من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

وقامت القاضيات الجدد بأداء اليمين القانونية اليوم الثلاثاء 13 يونيو، أمام رئيس مجلس الدولة وتسلمن عملهن الجديد بالمجلس بعد استكمال كافة الإجراءات والمستندات المطلوبة.

ورحب المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، بالقاضيات المنضمات للمجلس، معربا عن سعادته بانضمامهن إلى زميلاتهن المعينات بالقرار الجمهوري رقم 446 لسنة 2021، واللاتي أبلين بلاء حسنا منذ تعيينهن بمجلس الدولة، فكن مثالا يتحذى به من خلال عملهن الدؤوب ومشاركتهن المتميزة مع زملائهن من قضاة المجلس في النهوض سويا بالمسئوليات الملقاة على عاتقهم، فأصبحن جزءا من النسيج القضائي داخل المجلس وأثبتن أن تولي المرأة للوظائف القضائية بمجلس الدولة قد انتقل من مرحلة التجربة إلى واقع يشهد له الجميع بالنجاح الباهر.

وقد طالب رئيس مجلس الدولة القاضيات الجدد بضرورة التفاني في أداء الرسالة السامية والتمسك بالتطبيق السليم للنصوص القانونية والإلمام بالسوابق القضائية والاطلاع على أحدث أساليب الإدارة القضائية وتجارب الدول المتقدمة في مجالات العمل القانوني والالتزام بمدونة التقاليد القضائية.

يذكر أن جميع القاضيات المعينات حاصلات على تقدير عام ممتاز وجيد جدا وحاصلات على الماجستير ولا توجد أي ملاحظات في عملهن السابق، وبعضهن حاصلات على الدكتوراه وغالبيتهن تجدن لغة أجنبية.

ويأتي تعيين القاضيات الجدد بعد مرور أشهر قليلة على إصدار مجلس الدولة للإعلان رقم 1 لسنة 2022 الخاص بقبول طلبات تعيين خريجات وخريجي دفعة 2021 في بداية السلم القضائي، وذلك لأول مرة في تاريخ مجلس الدولة.

وأكد رئيس مجلس الدولة على أن القاضيات سيتم توزيعهن على الدوائر المختلفة ليشاركن زميلاتهن القاضيات المعينات بالقرار الجمهوري رقم 446 لسنة 2021، وليكتمل بذلك عدد القاضيات اللاتي التحقن بالعمل بمجلس الدولة إلى 137 قاضية منذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعيين المرأة في العمل القضائي.

شارك في احتفالية أداء اليمين أسر القاضيات المعينات وتقدموا بخالص الشكر والتقدير على ما لمسوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة في هذا المكان العريق.