الزراعة: خطة لزيادة مراكز التلقيح الاصطناعي لتحسين سلالات الماشية | خاص

الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات بوزارة الزراعة
الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات بوزارة الزراعة

قال الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات بوزارة الزراعة فى تصريح خاص «لبوابة أخبار اليوم» "إنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة إجراء عمليات إحلال ماشية محسنة ثنائية الغرض لزيادة الإنتاجية من اللحوم الحمراء والالبان بدلاً من الماشية المحلية،لافتاً إلى أن مصر لديها 3 ملايين رأس ماشية إناث معظمها لدى صغار المربين والمزارعين قابلة لعمليات التلقيح الاصطناعي.

وتابع أن المعهد قام بتنظيم 250 قافلة بيطرية مجانية بجميع المحافظات بالتعاون مع معهد بحوث الصحه الحيوانية ومعهد بحوث الانتاج الحيواني و معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه والهيئة العامه للخدمات البيطرية وبالتعاون مع مديريه الطب البيطري بالمحافظات وتم إجراء عمليات التلقيح الاصطناعي للماشية من خلال انتقاء (السائل المنوي) من افضل سلالات الماشية لاستخدامها في عملية التلقيح.

وأوضح مدير معهد بحوث التناسليات، أنه يتعين عند إجراء عملية التلقيح الاصطناعي يجب التأكد من أن الماشية لديها رغبة جنسية وتحتاج للتلقيح وبعد ذلك يتم تحديد نوع السلالة المراد تلقيحها لأن هناك ثلاث انواع.

1- نوع مخصص للحلابة فقط منها الهولشتاين و هناك بعض الأصناف تعطى إنتاج من 35 لتر لبن في اليوم.

2-أبقار ثنائية الغرض تنتج لحم ولبن فى ذات الوقت منها سمينتال والبراون وتحتاج إلى اعلاف تحتوى على نسبة عالية من البروتين وتصل وزنها إلى 400 كيلو لحوم في العام.

3-نوع مخصص لإنتاج اللحم فقط منها ليموزين و شارابوفا ومنها أنواع تعطى معدل تحويل لحم 2.4 يوميا ولكنها تحتاج إلى نسبة بروتين من 16% الى18% في العلف.

وقال الدكتور مصطفي فاضل، إن المعهد يقوم بتقديم خدمات التلقيح الاصطناعي للماشية وهناك 4 مراكز للتلقيح الاصطناعى منها فى العامرية والعباسية و سخا وبنى سويف، لافتاً إلى أنه يتم تجهيز الفرع الخامس فى سوهاج خلال الفترة المقبلة لافتاً إلى أن الوزارة وضعت خطة لتوفير مراكز التلقيح الاصطناعي في جميع محافظات مصر لتحسين السلالات سواء الأبقار أو الجاموس

وتابع أن سعر القصيبة (السائل المنوي) التى يتم حفظ الحيوانات المنوية بها يختلف حسب نوع الماشية فجرعة السائل المنوي الأبقار سعرها حوالي 90 جنيه أما فى حالة ما إذا كانت رأس جاموس فيتراوح السعر ما بين 100 إلى 120 جنيه للجرعة .

وأشار مدير معهد بحوث التناسليات، إلى أنه تم إجراء دورات تدريبية لشباب الأطباء البيطريين على عمليات التلقيح الاصطناعي ومعرفة ما إذا كانت تمت بنجاح أم لا.