صعد للأسبوع السادس على التوالي..

بلومبرج: الروبل الروسي الأفضل أداءً بين عملات الأسواق الناشئة.. والليرة التركية الأسوأ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إنه على الرغم من إنهاء الدولار الأمريكي لتداولات الأسبوع على ارتفاع، صعد مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.26%، مسجلاً مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وكان المؤشر قد ارتفع في كل يوم من أيام الأسبوع، باستثناء يوم الخميس، حيث ازداد ميل المستثمرين نحو الأصول الخطرة بشكل طفيف على خلفية التطورات الإيجابية من الصين.

وأكدت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن عملة الروبل الروسي كانت الأفضل أداءا بين العملات خلال الأسبوع، وصعدت بنسبة (+ 4.75%)، مع صعودها للأسبوع السادس على التوالي وزادت بنسبة 18.11% منذ بداية العام، حيث عزز ارتفاع أسعار النفط الميزان التجاري للبلاد.

وأفادت وزارة المالية الروسية، أن عائدات النفط والغاز في مايو جاءت أعلى بكثير من المستهدف، كما تم دعم العملة في بداية الأسبوع من خلال الإعلان عن آلية سداد السندات الجديدة ومع اعلان الحكومة أن لديها نقودًا كافية لخدمة الديون.

بينما سجل البيزو الكولومبي (+ 3.81%) ثاني أفضل العملات أداءً على خلفية الأخبار التي تفيد بأن رجل الأعمال رودولفو هيرنانديز قد ضمن مكانًا في جولة الإعادة للانتخابات، مما قلل من فرص أن يكون المرشح اليساري جوستافو بيترو هو الرئيس المقبل، وتلقى البيزو أيضًا دعمًا من ارتفاع أسعار النفط والفحم، والتي تمثل الصادرات الرئيسية للبلاد.

من ناحية أخرى، كانت الليرة التركية (-1.36%) هي الأسوأ أداء خلال الأسبوع، حيث وصل التضخم في شهر مايو إلى مستوى قياسي منذ 23 سنة، ووصل مؤشر أسعار المنتجين إلى 132.16%، مما دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم مسار البلاد في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس أردوغان بفرض استراتيجية غير تقليدية للسياسة النقدية.

وكان أداء الليرة ضعيفًا أيضًا في بداية الأسبوع حيث صرح وزير المالية التركي أنه من المتوقع أن يأتي الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول أقل من الربع السابق بصورة كبيرة.

جاء البيزو الفلبيني (-1.00%) كثاني العملات الأسوأ أداء، مسجلاً أدنى مستوى له منذ يناير 2019 حيث تم اختراق مستوى دعم رئيسي على خلفية قوة الدولار، مع توقع المستثمرين اتساع العجز التجاري للبلاد.

أقرأ ايضا بشهادة ترامب.. «خطة الروبل» لبوتن تؤتي ثمارها