الجيش الصومالي يلقى القبض على قيادي بارز في صفوف حركة الشباب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألقت قوات الكوماندوز الصومالية القبض على قيادي بارز في صفوف حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم الأحد 12 يونيو، أن قوات اللواء الـ4 في الكتيبة الـ16 للجيش الوطني قامت بعملية أمنية مخططة نفذتها بمنطقة بالي في محافظة شبيلى السفلي، مؤكدة أنه تم القبض على القيادي"معلم يحيى" الذي تم اعتقاله وهو المسؤول عن الألغام الأرضية في المنطقة.

اقرأ أيضًا: مقتل 7 عناصر من حركة الشباب في عملية عسكرية للجيش الصومالي

وفي 6 فبراير، شنت قوات الكوماندوز التابعة للجيش الصومالي عملية عسكرية استهدفت عناصر حركة الشباب المتشددة في قرى جنوبي البلاد، ما أسفر عن مقتل 7 من أعضاء الحركة.

وذكر موقع التلفزيون الصومالي، الأحد 6 فبراير، أن "قوات الكوماندوز التابعة للجيش الصومالي شنت عملية عسكرية استهدف عناصر حركة الشباب المتشددة ما أسفر عن مقتل 7 إرهابيين وتدمير مخابئهم جنوبي البلاد".

وأشار إلى أن تلك العمليات جرت في قرى "سانجوني" و"موسى الحاج" و"عراري" و"كوبان" في مقاطعة "كيسمايو" في ولاية "جوبالاند" (جنوب البلاد).

وفي الـ29 من الشهر الماضي، قتل شخصان بانفجار استهدف موكب قائد شرطة في العاصمة الصومالية مقديشو.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سيارة مفخخة انفجرت قبالة مسجد تابع لتركيا في تقاطع فجه في حي كاران في مقديشو، استهدفت فيما يبدو موكب قائد شرطة كاران، سلاد كرالي.

وأضافت أن الضباط نجوا من التفجير الذي أودى بحياة شخصين لم توضح هويتهما.

يأتي ذلك بعد أسابيع من تفجير استهدف موكب الناطق باسم الحكومة الصومالية، محمد إبراهيم معلمو، والذي أصيب وتم نقله لتركيا للعلاج وفق السلطات.

ويشهد الصومال، منذ سنوات، صراعًا داميًا بين القوات الحكومية ومسلحي "حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، التي تسعى إلى السيطرة على الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي، وحكمها وفقا لتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.