«الزراعة»: ما يتردد حول سُمية بعض الفاكهة ظلم للفلاح.. فيديو

الفاكهة
الفاكهة

قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن الظروف المناخية الصيفية تستدعي أنواعاً من الحشرات، والتي من الممكن أن تدمر النباتات، ومعظمها تكون حشرات آكلات للأوراق، أو الثمار، متابعا: "الحشرات بتعمل مشكلات كبيرة في فصل الصيف".

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الأحد، أن الوقاية تكون من خلال المبيدات الزراعية، أو مصائد الحشرات، وفي بداية ظهور الحشرات من الممكن استخدام وسائل طبيعية، والابتعاد عن المبيدات، موضحا أن الأيام شديدة الحرارة تسبب استفزاز العقارب والزواحف في المناطق الصحراوية، ناصحا المواطنين في هذه الفترات توخي الحظر، وارتداء حذاء جلد عند التجول في الأرض الزراعية.

وتابع مستشار وزير الزراعة، أن أهم شيء في مكافحة الحشرات هو الكشف المبكر، والفحص الدوري للمزروعات، وفي حالة اكتشاف بداية ظهور الحشرات يفضل استخدام المصائد.

وأوضح علي فهيم، أن هناك مبيدات طبيعية في بداية ظهور الحشرات، مؤكدا أن معظم المبيدات المستخدمة في الزراعة في مصر تختلف عن مبيدات السنوات السابقة، وليست شديدة السمية، نافيا ما يتردد عن علاقة سمية البطيخ والخوخ بالمبيدات.

وأشارالدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ،إلى أن ما يتردد عن سمية بعض الفاكهة، فيه ظلم للفلاح، ولازم ناخد بالنا من أن التاجر يخزن الفاكهة بشكل صحيح، متابعاً: “ناخد بالنا عشان منرجعش نشتكي من الفلاحين”.

اقرأ أيضا:الزراعة: منتجاتنا خالية من متبقيات المبيدات ونصدر 350 صنفا للخارج.