أطعمة مفضلة لمرضى الضغط المرتفع

أطعمة مفضلة لمرضى الضغط المرتفع
أطعمة مفضلة لمرضى الضغط المرتفع

يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم، وينصح الأطباء مرضى ضغط الدم المرتفع بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لتفادي الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

ويقترح اتباع نظام غذائي مغذي وصحي للقلب لجميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

الفواكه الحمضية

ومن الأطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى ضغط الدم المرتفع، هو تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم، فهي محملة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

أظهرت دراسة استمرت 5 أشهر شملت 101 امرأة يابانية أن تناول عصير الليمون يوميًا جنبًا إلى جنب مع المشي كان مرتبطًا بشكل كبير بتخفيضات SBP ، وهو تأثير نسبه الباحثون إلى حمض الستريك ومحتوى الفلافونويد في الليمون.

وأظهرت الدراسات أن شرب عصير البرتقال والجريب فروت قد يساعد في تقليل ضغط الدم. ومع ذلك ، يمكن أن يتداخل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم ، لذا استشر مقدم الرعاية الصحية قبل إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميجا 3 ، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، وقد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل مستويات المركبات التي تقلص الأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز.

الفول والعدس

الفاصوليا والعدس غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم. أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفول والعدس قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

أشارت مراجعة 8 دراسات شملت 554 شخصًا إلى أنه عند استبدالها بأطعمة أخرى ، فإن الفاصوليا والعدس قد خفضت بشكل ملحوظ SBP ومتوسط مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين لا يعانون منه.

الفستق

الفستق من الأطعمة المغذية للغاية ، وقد ارتبط استهلاكه بمستويات ضغط الدم الصحية، فهو غني بعدد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم ، بما في ذلك البوتاسيوم

وجدت مراجعة لـ 21 دراسة أنه من بين جميع المكسرات المدرجة في المراجعة ، كان لتناول الفستق أقوى تأثير على تقليل كل من SBP و DBP.

الجزر

يعتبر الجزر المقرمش والحلو والمغذي من الخضروات الأساسية في الأنظمة الغذائية لكثير من الناس. يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية ، مثل أحماض الكلوروجينيك والفاكوماريك وأحماض الكافيين ، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب ، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

اقرأ ايضا: عميد معهد القلب السابق : مريض الضغط المرتفع مشروع مريض قلب |فيديو