وزيرة المالية والتخطيط السودانية: مشروعات مشتركة مع مصر في القريب العاجل

الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي بدولة السودان
الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي بدولة السودان
Advertisements

أكدت الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي بدولة السودان، أن العلاقات المصرية السودانية علاقات قوية ومتنامية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وهناك توافق رؤي في شتى المجالات ورغبة الطرفين على زيادة حجم التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات الاقتصادية ومختلف المجالات.

وأضافت الدكتورة هبة محمد على وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي لبوابة أخبار اليوم، على هامش المشاركة الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية التى عقدت بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 1الي 4يونيو الجاري أن اللجنة العليا المصرية السودانية تضم معظم الوزراء المعنيين تعمل حاليا على زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين عن طريق تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين .

وأضافت أن الأيام المقبلة سوف تشهد تزايدا فى معدلات التعاون خاصة أن اللجنة المشتركة تعمل حاليا على تذليل العقبات التي تعيق تزايد معدلات التبادل التجاري المتمثلة فى تهيئة الطريق الرابطة بين البلدين وتذليل الاجراءات.

وأكدت أن البضائع والمنتجات السودانية تستحوذ على ثقة المستهلك السوداني بشكل كبير وايضا تعد مصر من الأسواق الكبرى أمام المنتجات السودانية خاصة المنتجات الزراعية مؤكدة أن بامكان البلدين إنشاء مشروعات مشتركة تخدم الشعبين وتلبي احتياجاتهم.

وعن المشاركة في الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، أكدت ان الاجتماعات هذا العام اكتسبت اهمية كبرى كونها تأتي بعد عامين من جائحة كورونا وايضا اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وأثرهما على الاقتصاد العالمي وتوافر الأمن الغذائي في العالم وايضا عمليات تحقيق التنمية المستدامة و قضية التغير المناخي وانعكاس التغير المناخي على التنمية وايضا عمليات التمويل البديل و قضية الصكوك وإصدار الصكوك الخضراء كلها هذه قضايا مهمة تهدف المناقشات إلى وضع تصور لكيفية التعامل معها مستقبلا .

وعن أزمة الاستقرار السياسي والأمني في السودان أكدت الدكتورة هبة محمد علي ان هناك بارقة أمل جديدة بعد توافق الأطراف داخل السودان على تغليب مصلحة السودان فوق اي اعتبارات اخرى واصبح لدي كل الاطراف رؤية واحدة على ضرورة للخروج بالسودان من النفق المظلم إلى الاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة والعدالة لكل أطراف الشعب السوداني وهو ما يبشر بخير نحو مستقبل السودان في القريب العاجل.

 

اقرأ أيضاً

وزير مالية السودان: الاقتصاد المصري يشهد نهضة.. ولدينا 60 مليون فدان للزراعة

Advertisements