لبنان: رئيسا الجمهورية والحكومة يبحثان موقف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

 الرئيس اللبناني ميشال عون
الرئيس اللبناني ميشال عون

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الموقف اللبناني من موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، وذلك قبل يومين من زيارة الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل أموس هوكستاين.

وجاء ذلك خلال لقائهما، اليوم السبت 11 يونيو، بقصر الرئاسة ببعبدا، حيث تطرق اللقاء إلى الأوضاع العامة والتطورات الأخيرة في البلاد.

ومن المقرر أن يصل هوكستاين بعد غد الإثنين إلى بيروت في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة، ويبحث موقف ترسيم الحدود في ضوء الأزمة الأخيرة المتعلقة باستخراج الغاز من المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

اقرأ أيضًا: مقتل 5 مدنيين وإصابة 30 في انفجار لغم جنوبي سوريا

وفي وقت سابق، حذر الرئيس اللبناني، ميشال عون، من أن "أي نشاط إسرائيلي في ملف الغاز بالمنطقة المتنازع عليها بحريا، "يشكل عملا عدائيا".
وقال الرئيس عون: "المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لا تزال مستمرة، وأي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازا وعملا عدائيا".
اجرى رئيس الجمهورية اللبنانية، اتصالات مع رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، وعدد من المعنيين للبحث في التطورات الخاصة بالتنقيب الإسرائيلي عن الغاز داخل المناطق البحرية اللبنانية، مطالبا قيادة الجيش اللبناني تزويده بالمعطيات الدقيقة والرسمية ليبنى على الشيء مقتضاه، لافتا إلى أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية لا تزال مستمرة، مؤكدا أن أي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازا وعملا عدائيا، ويأتي ذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الوطنية للإعلام".

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب إعلام الرئاسة اللبنانية على إثر الأنباء التي وردت عن دخول سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه ENERGEAN POWER  المنطقة المتنازع عليها في الحدود البحرية الجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن لبنان أودع الأمم المتحدة قبل أسابيع رسالة يؤكد فيها على تمسكه بحقوقه وثروته البحرية، وأن حقل "كاريش" يقع ضمن المنطقة المتنازع عليها، وجرى تعميمها في حينه على كافة أعضاء مجلس الأمن كوثيقة من وثائق المجلس تحت الرقم S/2022/84 بتاريخ 2 فبراير 2022 وتم نشرها حسب الأصول. 
وطلب لبنان في الرسالة من مجلس الأمن عدم قيام إسرائيل بأي أعمال تنقيب في المناطق المتنازع عليها تجنبا لخطوات قد تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين. 
كما أكدت الرسالة على أن لبنان ما زال يعول على نجاح مساعي الوساطة التي يقوم بها الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين للتوصل إلى حل تفاوضي لمسألة الحدود البحرية برعاية الأمم المتحدة.