«السياحة والآثار» فى أسبوع| اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار.. الأبرز

صورة موضوعية
صورة موضوعية




قامت وزارة السياحة والآثار بعدد من الأنشطة خلال هذا الأسبوع، بدأت بإعادة فتح الملف الخاص بإسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن، والجهود التى تبذلها وزارتى السياحة والآثار والخارجية في هذا الصدد، حيث سافر إلى دولة سويسرا  د. شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، وعقد لقاء فني على مستوى الخبراء مع مديرة الإدارة المعنية بالنقل الدولي للممتلكات الثقافية بمكتب الثقافة الفيدرالي بسويسرا وذلك لبحث ملف استرداد الآثار المصرية المهربة وسبل تعزيز التعاون في مجال الإتجار غير المشروع للآثار، وذلك في ضوء الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 2010 بشأن منع استيراد ونقل القطع الأثرية بطرق غير مشروعة وإعادتها إلى موطنها الأصلي.

كما اجتمعت اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وبحضور الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق وممثلي وزاراتي الخارجية والعدل، والنيابة العامة، والجهات الأمنية المعنية، وذلك للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بملف استرداد الآثار والقضايا والموضوعات المتعلقة بهذا الشأن.

وخلال الاجتماع تم مناقشة آخر مستجدات موقف القطع الأثرية المصرية محل التحقيقات التي تجريها حاليا السلطات الفرنسية مع الرئيس السابق لمتحف اللوفر بباريس، والتي تتابعها الدولة المصرية بكافة جهاتها المعنية منذ عام 2020 مع السلطات الفرنسية.

وأقامت الإدارة العامة للعلاقات الدولية والإتفاقيات والإدارة العامة للخدمات بالمواقع السياحية والأثرية والمتاحف بسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار بشارع المعز ، ورشة عمل لإعداد دليل إرشادي لعرض وتفسير مواقع التراث الثقافي في مصر باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بالتنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة. 

وإلتقى د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار برئيس لجنة الثقافة والسياحة والتراث بمجلس الشيوخ الفرنسى لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجال السياحة والآثار.

كما بحث وزير السياحة والآثار مع سفير أوزبكستان بالقاهرة سبل تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين.

وشارك، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في ورشة العمل التي نظمها الاتحاد المصري للغرف السياحية لعرض الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة في مصر والتي قام بتحديثها أحد بيوت الخبرة الإيطالية والذي كان سبق وأن أعدها في عام 2009. 

وبعد صدور قرار رئيس الوزراء ترأس وزير السياحة والآثار الاجتماع الأول للجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية.

وأصدر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قرارا بسفر مجموعة من ١٥ من مرممي وأمناء متاحف الآثار المصرية للحصول على برنامج تدريبي مكثف في مجال علم المتاحف بإيطاليا.

كما إلتقى عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بوفد يضم مديري ومسئولي ٢٤ شركة سياحة مكسيكية، وذلك خلال زيارتهم لمصر للتعرف على المقصد السياحي المصري وأنماطه ومنتجاته المتميزة والمتنوعة وزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية به.

كما شاركت، هذا الأسبوع أيضا الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، في المعرض والمنتدى الطبي الأفريقي الأول الذي افتتحه رئيس الجمهورية وعقد تحت رعايته خلال الفترة من ٥- ٧ يونيو الجاري بمركز المنارة للمعارض بالقاهرة الجديدة.

ومن جهة أخرى حققت حملة الصيف الترويجية Follow the Sun، والتي أطلقتها وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في منتصف مارس الماضي، على القناة التليفزيونية العالمية CNN وعلى مواقع التواصل الاجتماعي Facebook، YouTube، TikTok، Snapchat، Ad colony، نتائج إيجابية في نسب المشاهدة والوصول للمستخدمين في الدول التي تم إطلاق الحملة بها وهي الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، وإيطاليا.

وأوضح عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي؛ أن هذه الحملة نجحت في تحقيق ما يقرب من 68.6 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الدول، ووصلت إلى ما يقرب من 495.3 مليون مستخدم.

وفازت الحملة الترويجية Follow the Sun التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية للتنشيط السياحي في منتصف شهر مارس الماضي، بأنها أفضل إعلان سياحي لشهر مايو 2022 في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك وفقاً لما أعلنته منصة Ad colony العالمية وهى أحد أكبر شبكات الإعلان على تطبيقات المحمول المختلفة.

وفى إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي، والذي يرافق ٥ يونيو من كل عام، نظّم قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، عدد من الفعاليات هذا الأسبوع تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحده "، وذلك بالتعاون مع ووزارة البيئة، نادي اليونيسكو بناة المستقبل، والهيئة القومية لسلامة الغذاء. 

وقالت الدكتورة بسمة سليم مديرة قصر البارون، أن الاحتفالية شملت تنظيم مجموعة من المحاضرات، لعدد ٢٥ طفل من أطفال حي الأسمرات ( تحيا مصر ) التابعين لمكتبة مصر الجديدة، بهدف توعيتهم وتعريفهم بطرق استدامة الموارد البيئية والحد من الإسراف والاستفادة من المخلفات وإعادة التدوير. كما تم عرض مجموعة من الأفلام التوعوية للتأكيد على حماية مواردنا المحدودة.  

واستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية ثلاثة وفود رسمية من جزر المالديف، إندونيسيا، و البنك الدولي.

وأعلنت الوزارة قيمة تصاريح الزيارة السنوية لطلاب المدارس والجامعات، والمصريين والعرب المقيمين هذا الأسبوع وذلك من أجل دفع وتنشيط حركة السياحية الداخلية، ورفع الوعي السياحي والأثري لجمهور الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية وربطه بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وشاركت وزارة السياحة والآثار في الملتقي الإقليمي لحماية التراث وقت الأزمات وذلك تحت عنوان "حماية التراث والممتلكات الثقافية في البلدان العربية في أوقات الأزمات"، وهو الملتقى الإقليمي الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"ألكسو" ووزارة الثقافة اللبنانية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وبدأت لجان الوزارة أيضا أعمالها وإجراءات معاينة وتوثيق عقود سكن حجاج السياحة بالمملكة العربية السعودية.

واجتمعت اللجنة العليا للعمرة والحج مع مسئولي شركة مطوفي حجاج الدول العربية لتنسيق الخدمات المقدمة لحجاج السياحة.
اقرأ أيضا|  الحملة الترويجية Follow the Sun تفوز بأفضل إعلان سياحي لشهر مايو |فيديو