مصر تتعرض لموجة حارة لمدة 4 أيام.. والأرصاد تكشف موعد «الذروة»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد خبراء الهيئة العامة للارصاد الجوية، إن نسبة الرطوبة تسجل زيادة بنسبة بين 30 إلى 35% خلال فترات النهار مما تزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة تزامنًا مع تعرض البلاد لموجة حارة تستمر لمدة 4 أيام وذروتها اليوم الخميس والسبت المقبل.

 

وعن أسباب زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة أكد خبراء الهيئة أن هناك عوامل أخرى تزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى الدرجات العالية نفسها وهو التعرض المباشر لأشعة الشمس وتباين المدة الزمنية التي يقضيها الشخص تحت أشعة الشمس المباشرة.

 

وأضاف الخبراء أن الكتل الهوائية الساخنة تأتي من صحراء شبه الجزيرة العربية، وتكون جنوبية شرقية تمر على البحر المتوسط وتحمل كميات من الرطوبة، مشيرة إلى أن البحر المتوسط يحمي البلاد من ارتفاع الحرارة الشديدة نتيجة انخفاض الدرجات أثناء المرور به ولكن تزداد نسبة الرطوبة.

 

وأوضح الخبراء أن الموجة الحارة التي ضربت دول الخليج وبالأخص دولة الكويت التي وصلت العظمى بها في بعض المدن الكويتية إلى 52 درجة مئوية، كانت بسبب امتداد الكتل الهوائية الجنوبية الشرقية من صحراء شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى امتداد المنخفض الجوي.

 

وأكد الخبراء أن ارتفاع درجات الحرارة هو أمر طبيعي في هذا الوقت من العام، بل أنه في بعض الأعوام كانت تشهد البلاد صعودا أكثر للحرارة والربيع هذا العام كان معتدل الحرارة، وأن الظواهر الجوية الخاصة بأحد الفصول لا تؤثر على الباقي.

 

وعن حقيقة ارتفاع درجات الحرارة يوم السبت أكد الخبراء أن تحذيرات الهيئة لا تتضمن التنبيه على المواطنين بعدم الخروج يوم السبت المقبل ولكنها تقتصر على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا مع ضروة ارتداء غطاء للرأس حال التعرض المباشر للشمس، تجنبًا لحدوث ضربات شمس للمواطنين أو الإصابة بالإجهاد الحراري.

 

وشهدت البلاد خلال الفترة الماضية ارتفاعات للحرارة أكثر من المتوقع حدوثها السبت المقبل.

 

ويتوقع الخبراء أن يكون الصيف المقبل فى درجات الحرارة أشبه بالصيف الماضي إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة في الصيف ستزيد من الشعور بزيادة درجات الحرارة.