عقار «جمبرلي».. أمل جديد في الحياة لمريضى السرطان 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بشرى سارة زفت الأمل مجددًا لمحاربي السرطان بعد تداول أنباء عن اعتماد عقار "Jemperli" الجديد يقضي على السرطان ليخرج للنور بعد سنوات عدة من الدراسات البحثية حوله، حيث خضعت 108 سيدة  مصابة بسرطان "بطانة الرحم" المتقدم، وبعد تناوله ومتابعة الحالات لمدة 24 أسبوعًا ثبتت فاعليته للنساء بنسبة 44% أستجبن للعقار واختفى الورم والنسبة المتبقية تقلص لديها حجم الورم الخبيث تمامًا.

ماهو العقار الجديد؟

أوضحت هيئة الأتحاد الأوروبي أن العقار هو دواء للسرطان لعلاج أنواع معينة من سرطان بطانة الرحم المتقدمة أو التي عادت وتفاقمت على الرغم من العلاج باستخدام دواء للسرطان يعتمد على البلاتين.

 "جمبرلي" مخصص لسرطان بطانة الرحم حيث تعاني الخلايا السرطانية من تشوهات وراثية تسمى خلل في الساتل  الميكروني "والذي ينتج عن تحرك جيني مفرط" مما يمنعها من تصحيح الأخطاء التي تحدث أثناء انقسامات الخلية .

 لماذا تمت الموافقة على جمبرلي في الاتحاد الأوروبي؟

يصعب علاج سرطان بطانة الرحم الذي عاد مجدداً للمرضى بعد تلقيهن العلاج بأدوية السرطان. 

اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية أن الآثار الإيجابية لجيمبرلي على سرطان بطانة الرحم يبدو أنها تستمر لفترة أطول من العلاجات الأخرى المتاحة في الاتحاد الأوروبي. 

وفي بداية التجارب السريرية للعقار كانت النتائج مبشرة  ويمكن أن تعيش النساء المعالجات بـالدواء  لفترة أطول من أولئك الذين يتلقون علاجات أخرى.

وبتقييم الآثار الجانبية التي لوحظت معه وجد انها تتماشى مع طريقة عمل الدواء وهي مقبولة لذلك قررت الوكالة أن فوائد العقار أكبر من مخاطرها ويمكن التصريح باستخدامها في الاتحاد الأوروبي.

 حصلت Jemperli على "تصريح مشروط"، هذا يعني أن هناك المزيد من الأدلة التي ستظهر حول الدواء الذي يتعين على الشركة توفيره كل عام، كما أعلنت الهيئة الأوربية أنها ستراجع الوكالة  العلمية أي معلومات جديدة متاحة وسيتم تحديث هذه اللمحة العامة حسب الضرورة.

 وأشارت الشركة المصنعة التي تقوم بتسويق عقار جمبرلي أنها تقوم بتزويد بطاقة للمريض حول علامات وأعراض الآثار الجانبية للدواء بالنسبة للجهاز المناعي للجسم، ومتى يكون المريض بحاجة إلى الحصول على مساعدة طبية فورية في حالة حدوث آثار جانبية معينة.

 تم أيضًا تضمين التوصيات والاحتياطات التي يجب اتباعها من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى من أجل الاستخدام الآمن والفعال للدواء، في ملخص خصائص المنتج والنشرة الدوائية.

وأكدت هيئة الدواء الأوروبية، أنها تقوم بمراقبة البيانات الخاصة بأستخدام "جمبرلي" بشكل مستمر ويتم تقييم الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها مع العقار بعناية واتخاذ أي إجراء ضروري لحماية المرضى، فهى تقوم بمثل هذه الإجراءات مع جميع الشركات المنتجة  للأدوية.

 ما فائدة العقار وفقاً للدراسات؟

ثبتت فاعلية العقار وفقاً لدراسة شملت 108 سيدة  مصابة بسرطان بطانة الرحم والذي كان لديهم الورم فى حالة  متقدمة، رغم تليقهن علاج يحتوي على البلاتين وهو أحد العقارات التى كانت تستخدم مع تلك الحالات وعند المتابعة بعد 24 أسبوعًا على الأقل، تقلص السرطان أو لم يعد من الممكن اكتشافه في 43.5٪ من النساء اللائي تلقين جمبرلي.

تم اعتماد العقار من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" في يناير لعام 2021، وفي شهر أبريل لنفس العام تم الموافقة على العقار ليصبح متداولاً في أوروبا.