بث مباشر .. إنطلاق القمر الصناعى المصري الجديد بعد قليل

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

تقدم « بوابة أخبار اليوم » خدمة البث المباشر لمتابعة إنطلاق القمر الصناعى المصري الجديد " نايل سات 301"، من فلوريدا  بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعتبر انجاز ، ضمن الإنجازات التي تقوم بها الدولة المصرية. 

اقرأ أيضا| كل ماتريد معرفته عن اقمار مصر الصناعية بالفضاء 

وينطلق مساء اليوم الأربعاء في الحادية عشرة وثلاث دقائق، بتوقيت القاهرة، القمر الصناعي المصري جديد للفضاء، بعد انتهاء الاستعدادات اللازمة ، حيث أن القمر الصناعي المزمع إطلاقه مساء  اليوم ، يحمل اسم "نايل سات 301" وسيكون الإطلاق على قمر "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأمريكية.

ويعد القمر نايل سات NileSat هو احد اهم الأقمار العربية، نظرا لما فيه من مميزات وقنوات متنوعة بشكل كبير ولذلك فهو يعد احد اهم وافضل الانواع بشكل او بأخر، تم إطلاق أول قمر صناعي مصري  في عام 1998.


ونستعرض كل ما يخص قمر نايل سات:

اطلقت الشركة المصرية للأقمار الصناعية، هي شركة مصرية فضائية متخصصة في خدمات البث التلفزي والإذاعي، نايل سات 101 ونايل سات 102 اللذان خرجا من الخدمة .


نايل سات 101

نايل سات 101 هو أول قمر صناعي مصري كما أنه أول قمر صناعي مملوك لدولة أفريقية أو عربية، وهو قمر صناعي مخصص لأغراض الاتصالات الفضائية، خرج من الخدمة في شهر فبراير 2013.

تم تصنيعه بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائية  وهي شركة بريطانية - فرنسية مشتركة وتم إطلاقه على الصاروخ أريان 4 من جويانا الفرنسية في 28 أبريل 1998، وتم تشغيله رسمياً في 31 مايو 1998 وظل في الخدمة لمدة 15 عام.


نايل سات 102

نايل سات 102 هو قمر صناعي مصري مخصص لأغراض الأتصالات تم تصنيعه بواسطة شركة ماترا ماركوني الفضائية وهي شركة بريطانية - فرنسية مشتركة وتم أطلاقه على الصاروخ أريان 4 من جويانا الفرنسية في 17 أغسطس 2000 وتم تشغيله رسمياً في 12 سبتمبر 2000 .

كان يحمل نايل سات 102 ما يقرب من 280 قناة تليفزيونية تغطى شمال أفريقيا وجنوب أوروبا والشرق الأوسط، وانتهت خدمته عام 2018.

نايل سات 201

هو قمر صناعي مصري وأحد أقمار الجيل الثاني لأقمار النايل سات، أُطلق في الرابع من أغسطس من العام 2010، واستمرت عملية الإقلاع حوالي 27 دقيقة.

وتم تصنيعه بواسطة شركة تاليس إلينيا سبيس وهي شركة فرنسية وتم إطلاقه على الصاروخ أريان 5 من جويانا الفرنسية في 4 أغسطس 2010. 

كما تم بدء البث التجريبى له في سبتمبر 2010 ويزن 3.2 طن ويحمل القمر 24 جهاز إرسال يعمل على النطاق الترددي كي يو ku بالإضافة إلى 4 أجهزة إرسال عاملة على نطاق كي إيه ka مما سيمكن قمر نايل سات 201 من توسيع خدماته ليشمل بالإضافة إلى خدمات بث التليفزيون الرقمي وقنوات الراديو والتليفزيون عالي الجودة والتليفزيون ثلاثي الأبعاد خدمات النطاق العريض التي من شأنها تعزيز قدرات خدمات بث التليفزيون عبر الإنترنت داخل منطقة تغطية نايل سات 201.

نايل سات 301

سيتم إطلاقة ليحل محل نايل سات 201 الذى ينتهى عمره الافتراضى 2028، من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

1قامت شركة تاليس بفرنسا، بتصنيع القمر الصناعى نايل سات 301، وتم نقله إلى قاعدة الإطلاق "كاب كانفرال" بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستتولى عملية الإطلاق شركة سبيس أكس العالمية.

 عملية تصنيع قمر نايل سات 301 استغرقت حوالى عامين ونصف، ويبلغ العمر الافتراضى لنايل سات 301 حوالى 15 عامًا.

قمر نايل سات 301 يزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية فى القمر الحالى 201.

 يوسع القمر الصناعى الجديد فى تغطية دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل، وذلك لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية، ويواكب توجهات القيادة السياسية فى تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

تشمل إمكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق المتوسط وخاصة حقل ظهر.

Advertisements