سفير فلسطين بالقاهرة يطالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل لإنهاء احتلال بلاده

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شارك سفير فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، ممثلا عن دولة فلسطين في أعمال الاجتماع التاسع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: سفير فلسطين بالقاهرة يستقبل نظيره المالي في مصر

وعقد الاجتماع برئاسة مشتركة عن الجانب العربي (لبنان)، الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة العربية ويمثلها السفير علي الحلبي سفير لبنان لدى مصر والمندوب الدائم بالجامعة العربية، والسفيرة ديلفاين برونك، رئيس اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي (هولندا).



ومثل جامعة الدول العربية السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وأعرب السفير دياب اللوح، في بداية كلمته، عن تقدير دولة فلسطين للدول الصديقة فيما تقدمه من دعم لحقوق شعب فلسطين وقضيته العادلة الحاضرة والحل الغائب أو المغيب، مطالبا بضرورة التدخل الفاعل من الأصدقاء في الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ومؤسساته وفي مقدمتها مجلس الأمن لإنهاء هذا الاحتلال العسكري الاستيطاني، الذي يزداد تغولا يومًا بعد يوم ، وإيجاد حل للقضية الفلسطينية لاسيما، وأن هذه الأيام تتزامن مع مرور خمسة وخمسين عامًا على احتلال أرض فلسطين عام 1967 من قبل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال. 
وجدد السفير دياب اللوح مطالبته للمنتدى بضرورة العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين التي احتلت عام 1967، ووقف الممارسات والسياسات الإسرائيلية العنصرية ضد شعب فلسطين في القدس وأنحاء الأراضي المحتلة وقطاع غزة، والتي تتناقض مع القانون الدولي والقانون الدولي الانساني واتفاقيات جنيف الرابعة، وضرورة توفير حماية دولية عاجلة لشعب فلسطين من بطش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه وعصاباتهم المسلحة.
وأكد اللوح ضرورة استمرار التفويض الدولي الممنوح لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وتوفير التمويل الكافي لها للقيام بدورها بالتوازي مع اعتراف الدول الصديقة بدولة فلسطين بصفة ذلك "حق للشعب الفلسطيني ورافعة للسلام"، مع تمكين شعب فلسطين من ممارسة حقوقه وحياته السياسية والطبيعية والإنسانية، وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد السفير دياب اللوح على تمسك فلسطين بخيار السلام العادل والشامل في المنطقة على أساس المرجعيات والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية ورؤية حل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام ورؤية الرئيس محمود عباس للسلام، وأكد استعداد فلسطين للانخراط في مفاوضات سياسية جادة ذات سقف زمني محدد تحت رعاية الرباعية الدولية في إطار مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.
وتطرق السفير الفلسطيني إلى تمسك فلسطين بخيار المقاومة الشعبية والسلمية، محذرا من تمادي إسرائيل في جرائمها ضد شعب فلسطين ومساعيها في مخططاتها لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك وأعمال القتل اليومية من بينها جريمة اغتيال  الصحفية شيرين أبو عاقلة، ومواصلة حملات الاعتقالات التعسفية واحتجاز زهاء خمسة آلاف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية، وهدم المنازل والتهجير القسري للمواطنين لطمس الهوية العربية وتغيير تركيبة المعادلة الديمغرافية.
واختتم السفير دياب اللوح كلمته مؤكدًا استعداد دولة فلسطين لإجراء الانتخابات العامة حال موافقة إسرائيل على إجرائها في القدس، واستمرارية العمل برعاية الأشقاء في مصر لإنجاز المصالحة الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية ملتزمة بالشرعية الدولية.                                
 هذا ويناقش الاجتماع في جلسات العمل الثلاث والتي تستمر على مدي يومين عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والأمنية، حيث تطرقت فعاليات أجندة جلسة العمل الأولى حول  "القضية الفلسطينية وبناء السلام في الشرق الأوسط" والجلسة الثانية حول "تطورات الأوضاع في لبنان وليبيا والعراق"، و جلسة الحوار الثالثة حول "اليمن وسوريا وإيران ومكافحة الإرهاب"، وستخصص الجلسة الختامية لاعتماد البيان الصحفي المشترك بين الجانبين العربي والأوروبي الذي يعبر عن الرؤية المشتركة تجاه القضايا السياسية التي ركزت عليها جلسات الحوار السياسي خلال الاجتماع المشترك.                             
ترأس وفد دولة فلسطين سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، وضم الوفد السفير المناوب لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، ومستشار أول مندوبية فلسطين بالجامعة العربية تامر الطيب.