الليلة.. مصر تتأهب لإطلاق قمر صناعي جديد

 القمر الصناعي المصري نايل سات 301
القمر الصناعي المصري نايل سات 301

ينطلق مساء اليوم الأربعاء في الحادية عشرة وثلاث دقائق، بتوقيت القاهرة، القمر الصناعي المصري جديد للفضاء، بعد انتهاء الاستعدادات اللازمة ، حيث أن القمر الصناعي المزمع إطلاقه مساء  اليوم ، يحمل اسم "نايل سات 301" وسيكون الإطلاق على قمر "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأمريكية.

اقرأ أيضا|الوطنية للإعلام: بث مباشر لفعاليات انطلاق القمر الصناعي نايل سات 301

كل شيء لإطلاق القمر الصناعي الجديد بات جاهزاً، وسيكون بديلاً لـ"نايل سات 201"، الذي سينتهي عمره الافتراضي في عام 2028، حيث أن القمر الجديد له مميزات تكنلوجية حديثة تجعله منافساً في منطقة البث ، ويضم القمر الجديد 38 قناة قمرية، بعكس القمر الحالي الذي يضم 26 قناة قمرية فقط.

وستتوسع التغطية الخاصة به، لتشمل جنوب القارة الأفريقية، ودول حوض نهر النيل، وذلك تماشياً مع تعميق العلاقات المصرية الأفريقية، ولتحقيق أكبر قدر من التواصل مع شعوب القارة كلها ويغطي القمر أيضا جميع المناطق التي كان يغطيها القمر القديم.

ومن الإمكانيات التي يتميز بها القمر الجديد "نايل سات 301"، خدمات للإنترنت عريض النطاق، لتغطية المناطق النائية في مصر، وذلك لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة ، حيث أن القمر الجديد تم تصنيعه بتكنولوجيا حديثة ومتقدمة تمكنه بمفرده تحديد مصادر التشويش ومعالجتها لتوفير تأمين كامل للقنوات العامة عليه، إضافة إلى قدرته على المناورة الهوائية لتغيير مناطق التغطية، بحسب احتياجات الدول الأفريقية، التي تعد سوقا جديدة لأقمار النايل سات.

 وسيتمكن المصريون من رؤية القمر وهو يعانق الفضاء ، خاصة وان القمر الجديد له إمكانات كبيرة تشمل تقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق لتغطية مصر، وتوفيرها للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط خاصة حقل "ظهر".

ويتميز "نايل سات 301" القمر الجديد ، بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقا لاحتياجات الدول الإفريقية ، كما أن قنوات الهيئة الوطنية للإعلام وقنوات الشركة المتحدة للإعلام ستبث عملية الإطلاق مباشرة، ليشاهده المصريون والعالم أجمع إنطلاق القمر الجديد وهو يعانق الفضاء.