جهود مصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. استثمارات واستدامة ومكافحة لتغير المناخ

صورة ارشفية
صورة ارشفية

أعلنت وزيرة البيئة، استراتيجية 2050 لتغير المناخ، والذي بات قضية مُلحة حول العديد من القضايا المتشابكة، ولعل أبرزها الوقود، لذا تتبنى مصر استخدام وقود جديد نظيف ومستدام وهو «الهيدروجين الأخضر».

الحاجة الملحة لمواجهة تغيّر المناخ دفعت الكثير من الدول للعمل على تصنيع الهيدروجين الأخضر، لتجنب أزمات الطاقة في المستقبل، ومن بينها مصر.

الأزمة الأوكرانية
ويقول المهندس طارق عزيز استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ، إن الأزمة الأوكرانية غيرت وجهة النظر حول الوقود الأحفوري، وسلطت الضوء بشكل غير مباشر على الوقود الجديد، وإنهاء هيمنة النفط والغاز والتي تسببت في العديد من أزمات الطاقة بسبب شح الإنتاجات وسط الأزمات السياسية.

وأكمل، هذا السبب دفع العالم للتفكير في إنهاء عالم هيمنة النفط، لذا كان البديل هو الهيدورجين الأخضر، وهو وقود قوي وقادر على سد الحاجة والنهوض بمسؤوليات الطاقة من حيث مكافحة التغير المناخي أولا ثم مسؤوليات الاستجابة السريعة.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية: «إن أحللنا الهيدروجين بدلاً من الوقود الأحفوري، سنغير شكل عالم الطاقة ونقلل الانبعاثات الكربونية التي تهدد مناخ مصر».
 

كيفية توليده
يمكن توليد الهيدروجين الأخضر من خلال مرور تيار كهربائي قوي عبر خزان ماء يقسم الجزيء إلى عنصرين، وهذا ما يسمى بالتحليل الكهربائي، وينتج بعد ذلك ذرات الهيدروجين جزيئات الهيدروجين (H2)، يمكن بعد ذلك تعبئته وتخزينه، بحسب «Abc news».

وإذا تم توليد الكهرباء من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية أو الرياح، فإن إنتاج الهيدروجين بهذه الطريقة لا ينبعث منه أي غازات دفيئة.

وهذه هي الطرق التي نصل بها إلى جميع درجات الهيدروجين المختلفة:
• يتم إنتاج الهيدروجين البني باستخدام الفحم حيث يتم إطلاق الانبعاثات في الهواء.
• يتم إنتاج الهيدروجين الرمادي من الغاز الطبيعي حيث يتم إطلاق الانبعاثات المصاحبة في الهواء.
• يتم إنتاج الهيدروجين الأزرق من الغاز الطبيعي ، حيث يتم التقاط الانبعاثات باستخدام احتجاز الكربون وتخزينه.
• يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من التحليل الكهربائي المدعوم بالكهرباء المتجددة، وهذا هو الأكثر أمنا على البيئة.


اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن الهيدروجين هو عنصر كيميائي يمكن الحصول عليه من تحليل  الكهرباء من المياه.

وأضاف لـ «بوابة أخبار اليوم» إن هناك اهتماما من رئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية بطاقة الهيدروجين الأخضر كوقود نظيف ومتجددة ، لافت لوجود اتفاقيات كثيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر .

وأوضح "حمزة" أن الدولة تعمل على فتح الباب لإيجاد فرص عمل وتعزيز الجهود القائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، خاصةً الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، لتعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي والحيوي لمصر، بما يساهم في أن تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم في هذه الصناعة.

اقرا أيضأ :وزير الكهرباء يبحث مع شركة بلجيكية التعاون في مجال الهيدروجين الاخضر