الصحة العالمية: إمداد الدول الموبوءة بلقاح جدري القرود قريبًا

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد الدكتور ريتشارد بريان مدير الطوارئ الصحية الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة لديها مخزون استراتيجي للقاح الجدري يصل لـ 5 ملايين جرعة، ولكن المنظمة لا تنصح باستخدامه على شكل واسع للوقاية المجتمعية.

وأوضح خلال انعقاد المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية ممثلة في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط حول مستجدات جدري القرود، أن العالم يمكنه وقف فاشيات فيروس جدري القرود بالتدابير الاحترازية وعزل المرضى، واقر أن اللقاح المتاح عالميا هو لقاح الجدري وليس جدري القرود .

وأعلن أن لقاح جدري القرود يتم تجربته حاليا بعد البدء في إنتاجه، وسوف يتم دعم الدول الموبوءة في غرب وشمال إفريقيا به بعد التوسع في إنتاجه بدعم من المنظمة.

اقرأ أيضا: بعد وصول الحالات إلى 55 .. إسبانيا تشتري لقاح «جدري القرود»

من جهته قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تنصح جميع المسافرين لدول غرب ووسط أفريقيا الموبوءة بجدري القرود بإبلاغ السلطات الصحية لدولهم قبل السفر لأن المرض ينتقل بالتواصل المباشر. 

وأوضح المنظري ردا على استفسار «بوابة أخبار اليوم» بشأن سرعة انتشار المرض حاليا بدول جديدة، قائلا إن الأمر يتطور بسرعة ومتوقع زيادة الإصابات بعد فتح القيود بالسفر بين الدول بعد جائحة كوفيد ولهذا فهناك احتمالية كبيرة تسجيل إصابات جديد بجدري القرود.

ولفت إلى أن الدول بمنطقة شرق المتوسط لديهم استعداد صحي قوي للترصد وعزل أي إصابات بعد تنفيذ تجربة مكافحة فيروس كورونا، وحاليا يتم التعاون والتكامل بين الأنظمة الصحية في رفع الوعي العلمي بطرق التشخيص والعلاج والعزل والتوعية.