«بعيدا عن صرخات زوجتك».. اخلع حذاءك أمام المنزل حفاظا على أسرتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المؤكد أنك تعرضت لصرخات زوجتك أو والدتك قبل دخولك إلى المنزل مطالبة إياك بخلع الحذاء، لكن ما يبدو جديدا بالاهتمام هو نصيحة خبراء الصحة بضرورة خلع الحذاء قبل الدخول للمنزل.

الخبراء أرجعوا ذلك لعدة أسباب أبرزها عدم اتساخ الأراضي والسجاد وخصوصا في حالة وجود أطفال صغار، ففي هذه الحالة قد يصاب الأطفال بكثير من الأمراض الخطيرة.  

وظهرت عائشة راسكو ومارك باتريك تايلور وهما باحثان يعملان في هيئة حماية البيئة في فيكتوريا التابعة بأستراليا ليوضحا الأسباب العلمية لضرورة خلع الأحذية قبل الدخول للمنزل، وذلك بعدما قاما بإجراء أبحاث ودراسات عديدة تابعة لهيئة حماية البيئة في فيكتوريا. 

هنا قال البروفيسور مارك باتريك تايلور هو كبير علماء البيئة في وكالة حماية البيئة في فيكتوريا والأستاذ الفخري في جامعة ماكواري، «إن الأحذية تحمل الكثير من البكتيريا والفيروسات التي قد تكون سبب في انتشار العديد من الأمراض الخطيرة والتي يصعب تواجد علاجات او أدوية لها»، وذلك بحسب موقع ABC. 

أما عائشة راسكو فتحدث بدورها عن أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الأحذية والأرضيات قد تكون سبب أساسي في الإصابة بالأمراض المقاومة للأدوية، بما في ذلك العوامل المعدية المرتبطة بالجراثيم التي يصعب علاجها، ولذلك يجب خلع الأحذية قبل الدخول للمنزل.

وأضافت راسكو: «الأحذية المتسخة قد تحمل السموم المسببة للسرطان من بقايا الطرق الإسفلتية والمواد الكيميائية في الحديقة التي تعطل الغدد الصماء، مثل الزرنيخ والرصاص والزفت والأتربة، وغيرها من المواد الخطيرة». 

وأشارت الأبحاث التي قام بها الباحثان عائشة راسكو ومارك باتريك تايلور، إلى أن الأحذية قد تحتوي على مواد مثل الزرنيخ والرصاص التي ليس لها لون أو رائحة، قد تكون سبب في الإصابة بكوارث وسبب في وفاة الأطفال والكبار على المدى البعيد، وذلك بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لهيئة حماية البيئة في فيكتوريا.