المنتخب يتدرب في مالاوى اليوم للقاء إثيوبيا غدًا

حلول مختلفة في «رأس جلال» لتعويض غياب صلاح

المنتخب يتدرب فى مالاوى اليوم للقاء إثيوبيا غدا|حلول مختلفة فى «رأس جلال» لتعويض غياب صلاح
المنتخب يتدرب فى مالاوى اليوم للقاء إثيوبيا غدا|حلول مختلفة فى «رأس جلال» لتعويض غياب صلاح

كنا نلتمس بعض العذر لأبطال فى المصارعة والملاكمة والأثقال الذين لم يجدوا ما يشبع أحلامهم فى ثراء يساوى أو يقترب من نجوم الكرة.. أما وأن يعلنها محمد الشوربجى بطل الإسكواش الميسور ماليا ويرميها فى وجوهنا بدون تردد ولا حرج ولا حساسية تجاه المجتمع الذى احتضنه.. فيقرر أن يكون مواطنا إنجليزيا يغنى على منصات التتويج النشيد الوطنى الانجليزى وخلفه علم انجلترا.. فإن التفسير الجديد هو إنحراف  الإنتماء عند بعض الناس .. ولا يستقيم أبدا أن يخرج علينا عمرو أديب يبرر للشوربجى فعلته ويساويه بالأطباء والمهندسين المتجنسين الذين لا نعرفهم ولا يصاحبهم على الملأ نشيد وطنى ولا علم.. وطبعا سبق ذلك علاقة مأزومة بين أبطال ومؤسسات رياضية لا تقوم بدورها ولا تريد أن تسمع منذ سنوات طويلة رنين جرس الإنذار بتعدد المهاجرين المتجنسين .. أضف إلى ذلك إنفلات سلوك شخصيات رياضية قيادية ضربت فى مقتل فكرة القدوة وقدمت نموذجا لـ «الهلس» الفضائي .. ثم إستغلال عبثى للسوشيال ميديا لدرجة أن وزيرا سابقا خرج علينا بكلام وصور يتحدى بأنه سيأتى بالشتامين تحت الأقدام.. لغة غريبة جمعت النخبة والعوام فى سلة واحدة.. ولا أعرف ماذا جرى للحياء فى مصر.


يختتم اليوم المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى مالاوى استعداداته لمباراة إثيوبيا غدا ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار.

وغادرت البعثة القاهرة اليوم متجهة إلى مالاوى على متن طائرة خاصة بصحبة جميع اللاعبين وعلى رأسهم باهر المحمدى وأحمد رفعت اللذين تم ضمهما قبل السفر بـ ٢٤ساعة فيما غاب محمد صلاح بسبب استكمال برنامجه التأهيلى فى الإمارات على حد تصريحات الجهاز الفنى بقيادة إيهاب جلال ومحمود تريزيجيه ومحمد الننى لإصابتهما .


وترأس البعثة جمال علام رئيس اتحاد الكرة بالإضافة إلى اللواء حلمى مشهور عضو الجبلاية. وتواجد الثنائى بركات وحازم امام. ويحسم المدير الفنى خلال المران الختامى اليوم ، التشكيلة التى سيخوض بها مباراة الغد، على أن يكون هناك تغييرات على الخطة التى سيتم حسمها خلال المران الأخير للفراعنة.


ويسعى ايهاب جلال للوقوف على نقاط القوة والضعف عند اللاعبين خلال مران اليوم، للوصول إلى أفضل تشكيلة يخوض بها مباراة الغد، بهدف العودة بالمنتخب إلى منصات التتويج وتحقيق مزيد من الإنجازات واحتلال صدارة المجموعة مبكرا .

 
وشهد المران الختامى للاعبين بالقاهرة قبل السفر تقسيم ايهاب جلال للاعبين خلال مران أمس الأول إلى مجموعات، حيث تولى محمد شوقى المدرب العام مجموعة لاعبى الوسط الدفاعى والمدافعين للتدريب على طرق اللعب الهجومية التى يريد المدير الفنى تنفيذها بدءا من مواجهة أثيوبيا ، خاصة بعد الأخطاء الساذجة التى وقع فيها خط دفاع الفراعنة فى لقاء غينيا الماضى بالإضافة للاعبى خط الوسط، فيما تولى احمد حسام المدرب المساعد تدريب لاعبى الثلث الهجومى على تنفيذ جمل معينة مع تكرار التدريب على إنهاء الهجمات داخل منطقة جزاء الخصم من خلال العرضيات أو التمريرات القصيرة والطولية، بعد خوض تدريبات الإحماء التى قادها مدرب اللياقة البدنية.


وقرر جلال تقليل الحمل البدنى خلال تدريبات أمس الاول واليوم، من خلال تخصيص الفترة الصباحية للتدريبات البدنية ودخول صالة الألعاب البدنية، وذلك لرفع الجاهزية البدنية للاعبين لمضاهاة القوة الجسمانية للاعبى أثيوبيا.


وعلمت «الأخبار » من مصدر خاص بالجهاز الفنى للفراعنة، أن جلال وضع خطته النهائية بعد تأكد غياب الثلاثى الأبرز فى قائمة الفراعنة وهم صلاح والننى وتريزيجيه.


ويمتلك جلال عدة حلول لتعويض غياب محمد صلاح، أبرزها الدفع بأحمد السيد زيزو فى مركزه الأصلى على الجانب الأيمن، حال الاعتماد على نفس الطريقة (3/3/4) بينما يتحول عمر مرموش إلى الجانب الأيسر مع إشراك مصطفى محمد كمهاجم صريح.


وتبدو فرص زيزو فى المشاركة بدلا من صلاح هى الأوفر فى ظل الأداء الجيد الذى يقدمه اللاعب مع الزمالك خلال الموسمين الأخيرين، والمطالبات بمنحه مساحة أكبر للمشاركة مع المنتخب.


ويتصدر زيزو قائمة هدافى الدورى خلال الموسم الجارى، بتسجيله 11 هدفا رغم كونه يلعب كجناح أيمن، كما صنع 6 أهداف أخرى خلال 18 مباراة خاضها فى الدوري.


اما الحل التكتيكى الثانى فهو البدء بنفس تشكيل مباراة غينيا بعدم الاعتماد على مهاجم صريح بإشراك عمر مرموش كمهاجم وهمى وأحمد السيد زيزو على اليسار مع الدفع بإبراهيم عادل فى الجانب الأيمن بدلا من صلاح والحفاظ على نفس الطريقة التى لعب بها اللقاء السابق.


ويمكن تعديل الطريقة على حسب سير المباراة، بذهاب عمر مرموش فى الرواق الأيسر مع الدفع بمصطفى محمد لاستغلال الكرات العالية دخل منطقة الجزاء.


ويمكن لإيهاب جلال الاعتماد على عمق الملعب بشكل أكبر، عكس المعتاد فى الفترات الأخيرة من خلال الدفع بمحمد مجدى أفشة العائد بعد غياب فى مركز 10 أمام ثلاثى الوسط حمدى فتحى والسولية وإمام عاشور، مع الاعتماد على ثنائى هجومى مكون من مصطفى محمد كمهاجم كلاسيكى وبجانبه المتحرك عمر مرموش.


وتوفر هذه الطريقة للمنتخب الزيادة العددية فى وسط الملعب ما يضمن الاستحواذ بشكل أفضل من مباراة غينيا، إلا أن انعدام الدور الهجومى لظهيرى الجنب عمر جابر وأيمن أشرف سيؤدى الى عدم استغلال المساحات على طرفى الملعب.


وتحدث المدير الفنى مع اللاعبين عقب انتهاء التدريبات الختامية بالقاهرة مطالبا الجميع بنسيان كل ما مضى، والبدء من جديد فى كتابة اسم منتخب الفراعنة وسط عمالقة اللعبة فى القارة السمراء والعالم وتحقيق الأهداف المنشودة بالتأهل إلى كأس الأمم.


كما عنف جلال اللاعبين خلال جلسته، مطالبا بألا يتنازلوا عن حصد الثلاث نقاط من مباراة الغد، مؤكدا أن هذه هى المباراة الوحيدة التى يمكن من خلالها مصالحة الجماهير المصرية التى أصبحت قلقة من المنتخب بسبب سوء الأداء، وطالبهم باستعمال كل قوتهم فى الفوز بالمباراة وبعدد أهداف كبير.


وأكد جلال أنه اعتمد على أشرطة الفيديو فى متابعة منتخب أثيوبيا وأنه شاهدهم كثيرًا من خلال أشرطة الفيديو، مشددا على أنه حدث تطور كبير عندهم.


وأضاف أنهم يقودهم مدرب جيد ويبحث عن تدعيم الفريق بلاعبين جدد مميزين بشكل دائم وأن الكرة الأفريقية تغييرت تماماً.


وبرر جلال للاعبين حالة الهجوم اللاذع الذى تعرضوا له بأن لعنة الإصابات التى طالت بعض اللاعبين وعلى رأسهم حارس المرمى محمد الشناوى وأحمد حجازى ومحمد الننى ومحمود حسن تريزيجيه وحتى محمد صلاح، الذى أكد المدرب أنه يعانى من إجهاد وتحامل على نفسه للمشاركة.


وشدد على أنه لا يخفى على أحد التراجع البدنى للاعبى الدورى بسبب تلاحم المواسم فى الأعوام الأخيرة، بخلاف تواضع مستوى الدورى وعدم تقديم عناصر مميزة تستطيع تمثيل منتخب مصر دوليا.


نزلة برد تمنع ياسر إبراهيم من السفر.
هذا وقد تعرض ياسر ابراهيم مدافع الأهلى والمنتخب لنزلة برد شديدة منعته من السفر مع بعثة المنتخب المتوجهة إلى مالاوى رغم سلبية مسحة كورونا الخاصة باللاعب .


كما قرر الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة إيهاب جلال بالتنسيق مع الجهاز الطبى بقيادة محمد أبو العلا استكمال محمد عبد المنعم تأهيله فى القاهرة.


يذكر أن المنتخب فى المجموعة الرابعة بصحبة أثيوبيا وغينيا ومالاوى.

اقرأ ايضا | المنتخب يستدعي أحمد رفعت قبل مواجهة إثيوبيا