احذر.. نقص فيتامين ب 12 يسبب ضرر عصبي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، واشارت التقرير بأن نقص فيتامين ب 12 قد يكون سبب في الإصابة بضرر عصبي «الجهاز العصبي» بجسم الأنسان.


وتوصلت الابحاث بأن نقص فيتامين ب 12 قد يكون سبب في الإصابة باختلال في الرؤية، والإصابة بفقر الدم، والإصابة باعتلال الأعصاب، والإصابة بفقدان تناسق الجسم، وهذا المسؤول عن المشي، والتحدث والتوازن، وذلك بحسب ما نشرة موقع NHS الطبي.


وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 الناجم عن فقر الدم الخبيث ، وهي حالة يهاجم فيها جهازك المناعي الخلايا السليمة في معدتك، يزداد خطر إصابتك بسرطان المعدة، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أحيانًا إلى عقم مؤقت وعدم القدرة على الإنجاب، هذا عادة ما يتحسن مع العلاج المناسب بفيتامين ب 12.


 بالنسبة للحوامل، فأن عدم تناول ما يكفي من فيتامين ب 12 يمكن أن يزيد من خطر إصابة طفلك بعيب خلقي خطير يُعرف باسم عيب الأنبوب العصبي.

اقرأ أيضا: من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د؟


والأنبوب العصبي هو قناة ضيقة تشكل في النهاية الدماغ والحبل الشوكي، وتتضمن أمثلة عيوب الأنبوب العصبي السنسنه المشقوقة؛ حيث لا يتطور العمود الفقري للطفل بشكل صحية، وانعدام الدماغ: حيث يولد الطفل بدون أجزاء من الدماغ والجمجمة، والقيلة الدماغية؛ حيث يتم يظهر غشاء أو كيس مغطى بالجلد يحتوي على جزء من الدماغ من ثقب في الجمجمة.