الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 .. تعرف على أهدافها الرئيسية!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الاستراتيجية الوطنية لالتغير المناخى2050 لها أهداف رئيسية، وهى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، من خلال التنمية المنخفضة للإنبعاثات في مختلف القطاعات، وتعظيم كفاءة الطاقة، واعتماد اتجاهات الاستهلاك والإنتاج المستدامة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة الأخرى غير المتعلقة بالطاقة.

ومن الأهداف الرئيسية، بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، من خلال التخفيف من الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ، بحماية المواطنين من الآثار الصحية السلبية لتغير المناخ، وذلك من خلال تحسين الخدمات الصحية وزيادة استعداد القطاع الصحي لمواجهة الأمراض الناجمة عن تغير المناخ، وإعداد الدراسات وتدريب العاملين الصحيين وتوعية المواطنين.

كما أنه يحافظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية من آثار تغير المناخ، ويحافظ على موارد الدولة وأصولها من آثار تغير المناخ، والبنية التحتية والخدمات المرنة في مواجهة تأثيرات تغير المناخ، وينفذ مفاهيم الحد من مخاطر الكوارث.

لم تتوقف الأهداف على ذلك فقط، بل تتضمن، تحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ لتحديد أدوار ومسؤوليات مختلف أصحاب المصلحة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

وأيضا تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، ولتحقيق هذا الهدف، سيتم العمل على تعزيز الخدمات المصرفية الخضراء المحلية، وخطوط الائتمان الخضراء، وتعزيز آليات التمويل المبتكرة التي تعطي الأولوية لتدابير التكيف مثل السندات الخضراء، ومشاركة القطاع الخاص في تمويل الأنشطة المناخية وتعزيز البيئة الخضراء، الوظائف، وتمشيا مع المبادئ التوجيهية لتمويل المناخ لبنوك التنمية المتعددة الأطراف، بالبناء على نجاح برامج تمويل المناخ الحالية.

أما الهدف الخامس للاستراتيجية فهو تعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة والتوعية لمكافحة تغير المناخ، ورفع مستوى الوعي حول تغير المناخ بين مختلف أصحاب المصلحة (صناع السياسات / القرار ، المواطنون ، الطلاب).

كانت قد أعلنت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ 2050، مشددة على أنَّ الملف شهد اهتمامًا متصاعدًا منذ 2019، موضحة أن وزارة البيئة أعدّت للاجتماعات المختلفة لدمج بعد تغير المناخ في عمل القطاعات الأخرى في الدولة المصرية، وأهمها التخطيط والمالية والتعاون الدولي.

وشملت الاستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ مرحلتين، مرحلة الإطار العام الذي تم الموافقة عليه في يونيو الماضي، ومرحلة إعداد الاستراتيجية كاملة.

وأكدت وزيرة البيئة على أن الاستراتيجية ستمكّن مصر من تخطيط وإدارة تغيُّر المناخ على مستويات مختلفة ودعم تحقيق غايات التنمية المستدامة وأهداف رؤية مصر 2030 باتباع نهج مرن ومنخفض الانبعاثات.

وأوضحت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد أن الاستراتيجية الوطنية ستساهم في تسهيل عملية تخطيط وإدارة تغير المناخ على مستويات مختلفة، بطريقة تدعم تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية للدولة، باتباع نهج منخفض الانبعاثات.

 

اقرأ أيضا: إنفوجراف.. مصر تقود الجهود الدولية من أجل التصدي لظاهرة التغير المناخي