إطلاق مركبة الفضاء المأهولة شنتشو 14 بنجاح

إطلاق مركبة الفضاء المأهولة شنتشو 14 بنجاح
إطلاق مركبة الفضاء المأهولة شنتشو 14 بنجاح

في 5 يونيو، أقيم حفل استكشافي لطاقم رواد الفضاء للمهمة المأهولة شنتشو 14 في ساحة وينتيانقا، مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية. تشين دونغ (على اليمين) وليو يانغ (في الوسط) وتشاي شيوزهي على وشك بدء مهمة طيران مدتها 6 أشهر. 
وفقًا لمكتب هندسة الفضاء الصيني، تم إشعال صاروخ لونج مارش 2- إف الحامل للمركبة الفضائية المأهولة شنتشو 14 وإطلاقه في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في الساعة 10:44 يوم 5 يونيو. بعد حوالي 577 ثانية، تم فصل المركبة الفضائية المأهولة شنتشو رقم 14 بنجاح من الصاروخ ودخلت في المدار المحدد سلفا، وكان طاقم الطائرة في حالة جيدة وكان الإطلاق ناجحًا تمامًا. هذه هي مهمة الرحلة الـ23 منذ إنشاء مشروع رحلات الفضاء المأهولة في الصين، وثالث مهمة طيران مأهولة في مرحلة محطة الفضاء، وأول مهمة طيران مأهولة بعد نقل مهمة محطة الفضاء الصينية إلى مرحلة البناء.

في الصورة أسفله رواد الفضاء تشين دونغ (على اليمين) وليو يانغ (في الوسط) وتشاي شيوزهي الذين كانوا متمركزين في كبسولة تيانخه الأساسية للفضاء كانوا يحيون شعب الصين بأكملها ، التقطت في مركز بكين للتحكم في الطيران الفضائي في ٥ يونيو. 


بعد أن دخلت المركبة الفضائية المدار، اعتمدت وضع الالتقاء السريع المستقل والالتحام وفقًا للإجراء المحدد مسبقًا. بعد 6 تغييرات في المدار المستقل، رست بنجاح مع المنفذ الشعاعي لكبسولة تيانخه الأساسية للفضاء في الساعة 17:42، واستغرقت عملية الالتحام بأكملها حوالي 7 ساعات. بعد ذلك، دخل طاقم رواد الفضاء إلى الكبسولة المدارية من كبسولة العودة. بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات وفقًا للإجراء، فتح رائد الفضاء تشين دونغ بنجاح باب كبسولة تيانخه الأساسية للفضاء. في الساعة 20:50، دخل رواد الفضاء تشين دونغ وليو يانغ وتشاي شيوزهي إلى كبسولة تيانخه الأساسية للفضاء بدورهم. وفي المستقبل، سيقوم طاقم رواد الفضاء بتنفيذ الأعمال ذات الصلة كما هو مخطط لها.
من المفهوم أنه خلال مهمة شنتشو 14، ستكون محطة الفضاء "كبسولة فضاء واحدة إلى ثلاث كبسولات فضاء"، وسيواجه رواد الفضاء تحديات أكبر في إكمال المهمة. خلال الرحلة التي استغرقت 6 أشهر، اختبر رواد الفضاء 9 مرات من تكوينات مركبة و5 مرات من للالتقاء والالتحام و3 مرات من الإخلاء والفصل ومرتين من بعثات انعكاس. بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليهم التعاون مع الأرض لاستكمال تجميع وبناء المحطة الفضائية والاختبارات والتجارب العلمية المختلفة.
من الجدير بالذكر أن مهمة الرحلة المأهولة شنتشو 14 ستحدد عددًا من "الأوائل": أثناء التشغيل المداري لشنتشو 14 والمحطة الفضائية، سيتم الدخول في مقصورة وينتيان التجريبية ومقصورة مينغتيان التجريبية ومركبة الشحن الفضائية تيانتشو 5 ومركبة فضائية مأهولة شنتشو 15، وسيدخل طاقم رواد الفضاء في شنتشو رقم 14 في مقصورة وينتيان التجريبية ومقصورة مينغتيان التجريبية لأول مرة لمشاهدة وتعزيز بناء "بيت الفضاء" للشعب الصيني بشكل أكبر. سوف ترحب شنتشو 14 بمركبة الفضاء شنتشو 15 للالتحام بالمحطة الفضائية وللمرة الأولى، ستكون مركبتان فضائيتان مأهولتان في المدار في نفس الوقت. ستحقق شنتشو 14 لأول مرة تبادل رواد الفضاء في المدار. سيكون طاقم رواد الفضاء في شنتشو 14 وشنتشو 15 في المدار معًا لأول مرة، وسيجتمع ستة رواد فضاء صينيين في الفضاء.