في حال تنحيته ..

صحافة بريطانية : تنشر قائمة بالمرشحين المحتملين لخلافة جونسون

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية قائمة بالمرشحين الأوفر حظا في خلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد التصويت علي سحب الثقة الذي يجريه مجلس العموم اليوم الاثنين 6 يونيو.

قال رئيس اللجنة التوجيهية لحزب المحافظين البريطاني (ما يسمى "لجنة 1922")، غراهام برادي، في وقت سابق إن التصويت على الثقة برئيس الوزراء سيجرى مساء الاثنين.

وحسب الصحيفة، إذا تمت تنحية جونسون أو إذا استقال طوعا، سيتبع ذلك صراع على القيادة بين المحافظين.

وأضافت التايمز أن هناك العديد من المتنافسين على منصب رئيس الوزراء البريطاني، لكن لا يوجد زعيم واضح بينهم.

وبين المرشحين، ذكرت الصحيفة وزير المالية ريشي سوناكا ووزير الدفاع بن والاس ووزير التعليم نديم زهافي. وتضم القائمة أيضا وزيرة الداخلية بريتي باتيل، ووزيرة الخارجية ليز تروس، ووزير الخارجية السابق جيريمي هانت، ووزير الصحة ساجد جاويد، ووزير الإسكان مايكل غوف، ورئيس اللجنة الدولية لمجلس العموم توم توغندهات، ووزيرة السياسة التجارية المساعدة بيني موردونت، والبرلماني ستيف بيكر.

وعلي سياق متصل بدأت جلسة التصويت بمجلس العموم البريطاني لسحب الثقة من رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وبدأ الحزب المحافظ التصويت على سحب الثقة من رئيس الوزراء البريطاني بعدما أطلق 54 نائبا من حزبه هذا الإجراء عقب سلسلة فضائح سددت ضربة للثقة في قيادته.

وقاوم جونسون على مدى أشهر الدعوات لاستقالته بعدما بات على أثر الفضيحة التي تعرف بـ"بارتي جيت"، أول رئيس للوزراء بريطاني يخرق القانون وهو في منصبه.

وإذا خسر جونسون، سيتعيّن عليه التخلي عن زعامة الحزب المحافظ ومنصب رئيس الوزراء.

ومن المتوقع صدور نتيجة التصويت بعد الساعة 19,00 بتوقيت جرينتش.

وفي كتاب أرسله إلى نوابه، دافع جونسون عن الإنجازات التي حققها خلال ولايته، بما فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومحاربة جائحة كورونا ودعم أوكرانيا.

وكتب قبل لقاء نواب حزب المحافظين شخصيا قبل عملية التصويت "الليلة لدينا فرصة لإنهاء أسابيع من التكهنات الإعلامية ودفع هذا البلد إلى الأمام، الآن، كحزب موحد".

لكن حجم الانشقاق في حزب المحافظين ظهر في خطاب استقالة لاذع من جون بنروز "نصير مكافحة الفساد"ورسالة احتجاج أخرى من الحليف القديم لجونسون جيسي نورمان.