اقتحامات متواصلة للأقصى وتحذير من «تغيير الوضع القائم»

روبرت هابيك
روبرت هابيك


مع تصاعد الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لليوم الثانى على التوالي، حذرت المرجعيات الدينية بالقدس من تغيير الوضع القائم بالمسجد.


والمرجعيات هى مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، وديوان قاضى القضاة فى القدس، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك.


وجاء تحذير المرجعيات الدينية، تزامنا مع عيد نزول التوراة اليهودي.. واستأنف مستوطنون إسرائيليون أمس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، غداة قيام أكثر من 600 متطرف باقتحامه، الأمر الذى تسبب فى حالة من التوتر الشديد بالمسجد.
وعاد التوتر ليسود المسجد مجددا، بعد سماح الشرطة الإسرائيلية لعشرات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد، بالتوازى مع انتشار الشرطة الإسرائيلية فى باحات المسجد.


وفى هذا الصدد، حذرت الهيئات والمرجعيات الإسلامية من «تماشي» الشرطة الإسرائيلية مع تلك «الجماعات المتطرفة وتمكينها من استباحة ساحات المسجد الأقصى المبارك، وممارسة طقوسها وصلواتها التلمودية العلنية بشكل جماعى داخل باحات المسجد فى استفزاز لمشاعر جميع المسلمين حول العالم».فى الوقت نفسه، يتوجه روبرت هابيك، نائب المستشار الألمانى أولاف شولتز، إلى إسرائيل فى أول محطة له ضمن جولة إلى الشرق الأوسط تستمر أربعة أيام.


ومن المتوقع أن يلتقى هابيك، الذى يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد الألماني، ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية فى القدس لإجراء محادثات تركز على القضايا السياسية والاقتصادية.


ومن المقرر أن يتوجه هابيك اليوم الثلاثاء إلى الأراضى الفلسطينية، ثم إلى الأردن، حيث سيشارك فى مؤتمر الطاقة الأردنى الألماني.