قائمة «مخفية» بـ فيسبوك تحميك من المحتالين والمتسللين.. تحقق منها الآن

تطبيق فيس بوك
تطبيق فيس بوك

يستخدم مليارات الأشخاص موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، لذلك يعد المستخدمون أهدافًا شائعة للمحتالين عبر الإنترنت.

وحذر تقرير نشره موقع "ذا صن" البريطاني، من قائمة مخفية بفيسبوك Facebook الخاص بك، يمكن أن تجعلك  مستهدفًا من قبل المتسللين، لذا عليك التحقق منها ومراجعتها.

 

وأحد أكثر الحيل الشائنة التي يستخدمها المتسللون لاستهداف المستخدمين هي "التصيد الاحتيالي"، ويتضمن ذلك إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى مستخدمين ينتحلون صفة فيسبوك Facebook.

 

ويمكن أن تكون رسائل البريد الإلكتروني هذه معقدة للغاية، وتبدو متطابقة مع رسائل البريد الإلكتروني على فيسبوك Facebook، فعادةً سيطلب منك المتسلل تسجيل الدخول وتسليم التفاصيل، مما قد يؤدي إلى اختراق حساب فيسبوك Facebook الخاص بك.

 

وفي بعض الأحيان الأخرى، يطلب هؤلاء المحتالون تفاصيل مصرفية أيضًا، أو يستخدمون المعلومات الشخصية المستقاة من حسابك على فيسبوك Facebook لاختراق عمليات تسجيل الدخول الأخرى الخاصة بك.

 

ولحسن الحظ، لدى فيسبوك Facebook قائمة مخفية، بجميع رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها إليك، ويتضمن ذلك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإشعارات لإعلامك بما يحدث في حسابك، كما تتضمن أيضًا رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالأمان، مثل عندما تطلب إعادة تعيين كلمة المرور أو رموز الاسترداد.

 

والفكرة هنا هي أنه إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا مشبوهًا من فيسبوك Facebook، فيمكنك التحقق منه بمقارنته بهذه القائمة.

 

وتتضمن القائمة جميع الأوقات والتواريخ والموضوعات، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي تم إرسال الرسالة إليه.

 

وإذا كنت تتلقى رسائل بريد إلكتروني تبدو وكأنها من فيسبوك Facebook ولكنها ليست مدرجة في تلك القائمة، فمن المحتمل أن يعني ذلك أنك مستهدف من قبل محاولات التصيد الاحتيالي، وهذا يعني أن المتسللين يحاولون اقتحام حسابك.

 

وقد لا يكون هذا هجومًا شخصيًا - فقد تكون جزءًا من قائمة بريدية مجمعة يستخدمها المتسللون، لكن من المهم تجاهل أي رسائل بريد إلكتروني احتيالية محتملة، وعليك تجنب فتحها إذا استطعت، وبالتأكيد لا تنقر أبدًا على أي روابط أو ترسل معلومات شخصية.

 

وقائمة مثل هذه، هي واحدة من أفضل الدفاعات ضد التصيد الاحتيالي، لذا تأكد من التحقق منها بانتظام، وللعثور على قائمة البريد الإلكتروني على فيسبوك Facebook، بأجهزة سطح المكتب، انتقل إلى الإعدادات، والخصوصية ثم انتقل إلى الإعدادات.

 

بعد ذلك، اختر الأمان وتسجيل الدخول من القائمة الموجودة على اليسار، ثم قم بالتمرير على طول الطريق ثم انقر فوق "رؤية رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة من Facebook".

 

وللعثور على القائمة بأجزة آيفون iPhone، انتقل إلى القائمة، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى الإعدادات والخصوصية، ثم افتح علامة التبويب تلك، وانقر فوق الإعدادات، و في الجزء العلوي، اختر كلمة المرور والأمان، وبعد ذلك قم بالتمرير لأسفل إلى أسفل القائمة، واختر رؤية رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة من فيسبوك Facebook.

 

اقرأ أيضا : هاني شاكر يعلن اختراق حساباته: مقصودة لتشويه صورتي