اعتماد لجنة إخلاقيات البحث العلمي كأول جهة علمية معتمدة في مصر

 الدكتورة سحر اسماعيل – رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع
الدكتورة سحر اسماعيل – رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع

تتسلم غداً لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالطاقة الذرية شهادة اعتمادها كأول جهة علمية معتمدة في مصر من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي، في إطار حرص هيئة الطاقة الذرية على السعي نحو الصدارة وجودة البحوث العلمية ولدعم النشر العلمي المحلي والدولي،

ويجدر الإشارة بأن الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمى ENREC

تم إنشائها منذ عام 2008 كمنظمة غير حكومية (غير هادفة للربح ) تتبع الجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية، وهي تهدف إلى التنسيق بين لجان اخلاقيات البحث العلمى فى جمهورية مصر العربية و زيادة تبادل المعلومات والسياسات والموارد الفكرية واستعراض الاستراتيجيات التنفيذية للجان . مما سيؤدي إلى تعزيز حماية الخاضعين للتجارب السريرية و لتوحيد الرؤية المستقبلية و صياغه القواعد و اللوائح المرجعية الوطنية للأبحاث السريرية لتكون متسقة مع المعايير الدولية لجودة الأبحاث.

و قد قامت الشبكه بتسجيل حوالي أربعين لجنة لأخلاقيات البحث العلمى من مختلف الكليات و المعاهد البحثية منذ تأسيسها، وقد بدأت منذ العام الحالي في إجراءات اعتماد هذه اللجان وتعتبر لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالطاقة الذرية أول جهة علمية يتم اعتمادها في مصر من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.

و صرح الدكتور محمود محمد أحمد محمود – استاذ الوراثة الخلوية – بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ورئيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز، أن اللجنة تم تشكيلها بالمركز منذ فبراير 2017، بهدف دعم جميع الباحثين بالهيئة والمراكز البحثية والجامعات في النشر العلمي حيث أن شهادة اللجنة تعتبر مطلباً الزامياً من متطلبات النشر العلمي المحلي والدولي للحصول على مطابقة الأبحاث لاخلاقيات البحث العلمي.

مشيرا إلي أن اللجنة معتمدة من وزارة الصحة المصرية، وعدة جهات اعتماد دولية وهي OHRP, IRB, FWA and US.. Department of Health

مما يجعلها ذات مكانة مميزة على المستوى المحلي والدولي.

ومن جهتها أكدت الدكتورة سحر إسماعيل – رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع بأن حصول اللجنة على الاعتماد من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي يؤكد على أهميتها ومدى رصانة وكفاءة أعضائها بالإضافة إلى التزامها بتطبيق جميع المعايير الدولية والمحلية في هذا المجال، وكذلك اعتمادها من عدة جهات دولية، موضحة أن هذا الاعتماد يأتي كأول لجنة يتم اعتمادها على مستوى الجمهورية تأكيداً على جدارتها .

كما أكدت بأنه فخر للمركز وجود هذه اللجنة به وأنها تقدم لها ولأعضائها كافة وسائل الدعم حيث أنها تقدم خدمة علمية جليلة لجميع الباحثين بمراكز الهيئة المختلفة وكذلك المراكز البحثية الخارجية والجامعات.

وأضافت أنه سوف تقام احتفالية غداً بمقر هيئة الطاقة الذرية بحضور الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية ، و الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية، والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي ، و الدكتورة سحر إسماعيل رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الإشعاع، و الدكتور محمود محمد أحمد محمود رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمركز.

حيث سيقوم الدكتور علاء الدين إسماعيل رئيس الجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية ، و الدكتورة عزة صالح العضو المؤسس والرئيس الشرفي للشبكة و الدكتور هاني سليم منسق الشبكة على مستوى لجان الجمهورية بتقديم شهادة اعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بالطاقة الذرية كأول جهة علمية معتمدة من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.

يحضر الاحتفالية جميع اعضاء لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع ولفيف من أعضاء الشبكة وعلماء الهيئة.

اقرأ أيضا|جامعة أسيوط تستقبل ممثلي شركة سينوسيليتك الصينية للأدوية لبحث التعاون