مقاتلة الجيل السادس الأمريكية «NGAD» تدخل مرحلة التطوير

مقاتلة الجيل السادس الأمريكية
مقاتلة الجيل السادس الأمريكية

أعلن قائد القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال، أن مقاتلة الجيل السادس بسلاح الجو الأمريكي، دخلت مرحلة التطوير.

وفي حديثه خلال حدث في مؤسسة التراث، أكد على أن القوات الجوية بدأت في هندسة وتصنيع أحدث الطائرات، فيما لم يقدم كيندال تفاصيل إضافية بسبب الطبيعة السرية للبرنامج.

ومع ذلك، فقد كشف أن الجيل القادم من المقاتلات سيحتوي على أسلحة وأنظمة استشعار، وطائرات بدون طيار جديدة لمرافقة الطائرات في المهام.

وقال كيندال: "نعتقد أنه سيكون لدينا القدرة بحلول نهاية العقد" هذا ومن المتوقع أن تكون المقاتلة (NGAD) من الجيل السادس حجر الزاوية في أنظمة الهيمنة الجوية للجيل القادم من سلاح الجو الأمريكي.

وكان في عام 2020 ، قد أعلنت القوات الجوية الأمريكية أنها قامت ببناء نموذج أولي واسع النطاق لمقاتلة NGAD للاختبار والتقييم.

وقال ويل روبر، قيصر الاستحواذ بالقوات الجوية، إن الرحلات التجريبية للمقاتلة NGAD قد حطمت الأرقام القياسية وأنه "معجب" بدمج التكنولوجيا الرقمية في العالم الحقيقي.

وأوضح «كيندال» قائلا: "ما فعلناه كان نموذجًا أوليًا تجريبيًا"، وأضاف: "كان لدينا أساسًا برنامج X للطائرة تم تصميمه لتقليل مخاطر بعض التقنيات الرئيسية التي قد نحتاجها لبرنامج إنتاج."

وعلى الرغم من التقدم المحرز في برنامج مقاتلات الجيل السادس عالي السرية، فلم يتم الكشف عن الشركة المصنعة للطائرات بعد.

وشدد محلل الفضاء ريتشارد أبو العافية، على أن إعلان كيندال قد يشير إلى أن القوة الجوية قد استقرت على تصميم واحد من قبل مقاول واحد.

وأضاف أن كل من شركات لوكهيد مارتن، وبوينج، ونورثروب جرومان، هم جميعًا متنافسون محتملون على برنامج مقاتلات NGAD.

اقرأ أيضا : « قاذفة القنابل النووية «B-21» تحلق للمرة الأولى في 2023»