قرارات جديدة لتنظيم توريد القمح.. أبرز أنشطة «التموين» خلال أسبوع

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار هذا الأسبوع، عدد من التصريحات والقرارات الوزارية الهامة، والمتعلقة بتوريد القمح المحلي، وكذلك المخزون الاستراتيجي للسلعة التموينية، وصرف مقررات يونيو الجاري.

السبت 25 مايو

واصلت وزارة التموين والتجارة الداخلية،عملية تحديث رقم التليفون المحمول، لاصحاب البطاقات التموينية، واكدت مصادر مطلعة أن عدد البطاقات التموينية المطلوب منها تحديث رقم التليفون المحمول الخاص برب الأسرة، يبلغ نحو 13 مليون بطاقة تموينية، وأن نسبة البطاقات التي تم تحديثها وقبول رقم المحمول وصل حتى الأن إلى 3 ملايين بطاقة تموينية، وهو ما يعني أن حوالي أكثر من 25% من البطاقات التموينية المستهدف تحديثها، وربط كل بطاقة تموينية برقم المحمول الخاص بصاحبها.

الأحد 26 مايو
أصدروزير التموين ، القرار رقم (76) لسنة 2022، والذي ينص في مادته الأولى على أنه يصرف لكل مزارع قام بتسليم (12) أردبا من القمح المحلي عن كل فدان، طبقا للقرار رقم 51 لسنة ٢٠٢٢ , 10 كيلوجرام من النخالة الخشنة عن كل أردب وفي حالة قيام المزارع بتسليم كمية من الأقماح المحلية تزيد عن (12) اردب من القمح المحلي عن كل فدان، يصرف له عشرين كيلو جرام من النخالة الخشنة من إجمالي الكمية المسلمة.

كما أصدر وزير التموين ، التوجيه الوزاري رقم (10) لسنة 2022، والذي يقضي بتشكيل لجان مشتركة من مديرى الإدارات التموينية بالمحافظة ومديرى التعاون الزراعى بالإدارات الزراعية ومديرى الإدارات الزراعية بالمحافظة وعضو مباحث التموين، لتقوم هذه اللجان بفحص وحصر الأراضي التي تم حصادها ودرسها ولم يتم التوريد المحصول إلى الوزارة حتي الآن، وذلك لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من لم يورد المحصول بحد أدنى 12 أردب / فدان.

الإثنين 30 مايو

أصدر وزير التموين التوجيه الوزاري رقم 11 لسنة 2022 يسمح ببيع الردة لمصانع الأعلاف ومربي المواشي بسعر ٤٥٠٠ جنيه للطن، بينما يتم منح المزارعون الذين قاموا بتوريد محصول القمح إلى الوزارة هذا الموسم، بسعر 3800 جنيه، تشجيعًا للمزارعين الذين التزموا بالتوريد.

كما أكدت التموين ‏أن نسب توريد القمح المحلي وصلت لـ3.3 مليون طن قمح حتى الآن ، و أن الدولة قدمت تسهيلات كبيرة للمزارعين هذا العام من خلال التوسع في ‏نقاط التوريد التي تصل لـ450 نقطة، و صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة بحد اقصى بعد التوريد.

الأربعاء 1 يونيو

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 465 ألف طن قمح روسي وروماني وبلغاري في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

وذكرت الهيئة، أنه تم شراء 115 ألف طن قمح روسي للشحن من20 إلى 30 يوليو المقبل، كما تم شراء 240 ألف طن قمح روماني شحن من 1 الى 10 أغسطس المقبل،و60 ألف طن قمح روسي موضحة أن الوصول في الفترة من 1 إلى 20 اغسطس، كما تم شراء 50 ألف طن بلغاري والوصول في الفترة من 1الى 20اغسطس المقبل.

كما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على استقرار و ثبات سعر كيلو الأرز المدعم علي بطاقات التموين، عند مستوي 10 جنيهات، واستمرار صرف كيلو لكل بطاقة تموينية أقل من 4 مستفيدين ، و2 كيلو لكل بطاقة 4 مستفيدين فاكثر ، ضمن مقررات يونيو، وتوافر مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع الغذائية الأساسية واللحوم.

كما أعلنت وزارة التموين عن صرف مقررات يونيو لاصحاب البطاقات التموينية، من بين 25سلعة تموينية بنفس الأسعار السابقة دون زيادة في الأسعار .

اقرأ أيضا :«التموين»: حملات على الأراضي الزراعية للتأكد من بيانات نسب توريد القمح المحلي