التخطيط: استثمار الحكومة في البنية الأساسية لتهالكها بسبب الاضطرابات السياسية

د. هالة السعيد
د. هالة السعيد

قالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ورئيس مجلس محافظي البنك، د. محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إن مصر استثمرت أكثر من ٦ تريليون جنيه فى البنية الأساسية بسبب تهالكها خلال السنوات السابقة لحدوث الإضرابات السياسية فى مصر .

وأكدت الوزيرة أن الحكومة قامت بالاستثمار فى قطاع البنية التحتية والأساسية لأن الحكومة وحدها تقبل الاستثمار فى هذا الأمر وليس للقطاع الخاص القدرة على القيام بالاستثمار فى هذا القطاع.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثالث للاجتماعات السنوية الـ47 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمنعقدة خلال الفترة من 1 إلى 4 يونيو بشرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت الوزيرة أن مصر تمكنت من تخطي جائحة كورونا بسبب أنها كانت تمتلك عباءة مالية استطاعت من خلالها مواجهة جائحة كورونا .

وأضافت أن مصر اتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة الآثار السلبية لكورونا مثل مبادرة البنك المركزي لدعم قطاع السياحة وكذلك برنامج "تكافل وكرامة" ومبادرة تأجيل سداد الأقساط وغيرها من المبادرات التى تحدثت عنها الوزيرة .

وأضافت الوزيرة أن مصر خصصت 6% من حجم الناتج الإجمالي لعلاج الآثار الضارة لجائحة كورونا كما أطلقت مصر برنامج الإصلاح الهيكلي والاقتصادي .

وأكدت الوزيرة أن مصر أطلقت مبادرة "حياة كريمة" لتنمية ٤٥٠٠ قرية لها حوالي ٥٠% من سكان مصر أي أن المبادرة تخدم حوالي ٥٨ مليون نسمة.

وأضافت الوزيرة: كذلك أطلقت مصر تقرير توطين التنمية بهدف تقديم الوضع المالي للبلاد وتحديد تكلفة التنمية المستدامة والتعرف على الفجوة التمويلية فى التنمية المستدامة .

اقرأ أيضا: نائب وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي

وأشارت إلى أن مصر والعالم وقبل أن يستفيق من جائحة كورونا حدثت الحرب الروسية الأوكرانية وما أحدثته من مشكلات جيوسياسية وما فرضه من آثار اقتصادية غير عادية على اقتصاديات العالم ومصر من ضمن دول العالم .