عاجل

تحت شعار «أجيال تدعم قضايا الأمة».. الشباب العربي ينظم ملتقى حول بناء الوعي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينظم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في الخامس من شهر يوليو المقبل "ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي" تحت شعار "أجيال تدعم قضايا الأمة" تزامنا مع "يوم الشباب العربي" الذي أقرته جامعة الدول العربية، وذلك بمشاركة 22 دولة عربية وعدد من الدول الأفريقية والإسلامية وممثلي وزارات وهيئات الشباب والجمعيات والمؤسسات والجامعات والمراكز البحثية والتعليمية والإعلام والأزهر الشريف والشخصيات العامة والمنظمات الدولية والإقليمية.

قالت الدكتورة مشيرة أبوغالي مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، إنه تم اعتماد تنظيم المنتدى في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في شهر فبراير الماضي وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف الجهود لبناء الوعي المصري والعربي لدى الشباب والعمل على تنظيم الفعاليات الثقافية لمكافحة ما تواجهه الأمة العربية من معركة فكرية، تستهدف مسخ عقول الشباب فكريا ومعنويا وانتمائيا وتحولهم سلوكيا.

وأضافت أبوغالي، أن مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، ينظم الملتقي في إطار فعاليات احتفاله بمرور عشرين عام على تأسيسه والتي عمل خلالها بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، موضحة أن الملتقى يهدف إلى العمل على مواجهة الشائعات وتوعية الشباب بالأحداث الحقيقية وعدم تغييب العقول وإسهام الشباب في الوعي الجمعي فكرياً وسلوكياً مما سيؤدي إلى توحيد الجهود دون إحداث اختراقات في جسد الأمة العربية.

ونبهت أن الدول العربية تواجه تحديات وجود، مضيفة أن "إدراك الحقائق هو مهمتنا الكبرى الآن ومحاربة الشائعات بإعلان الحقيقة أقصر الطرق لوأدها"، مؤكدة أهمية تعريف الشباب العربي بالحقائق والاجراءات التي تتم وتنبيه الجميع بالتهديدات التي تحيط بالأمة العربية والعمل على التصدي لها برؤية شبابية مسؤولة وهادفة وواضحة حفاظا على الأمن القومي العربي .

وأوضحت أنه سيتم تنظيم المنتدى على مدار ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنه تم اختيار جمهورية مصر العربية لتكون المحطة الأولى للملتقى الذي سيتم تنظيمه كل ثلاثة شهور بإحدى الدول العربية وسيكون عنوان المنتدى في محطته الأولى "حديث الشباب العربي عن مصر بين التحديات والعبور للجمهورية الجديدة".

وأشارت إلى أن الملتقى سيتناول التأثير النفسي والسياسي والاقتصادي لبناء الوعي على المجتمعات العربية، ودور الدين والإعلام والقوى الناعمة في التأثير على بناء الوعي.

وأضافت أنه تم تخصيص جلسة كاملة للمحطة الأولى "مصر" ستناقش عددا من المحاور، منها أثر بناء الوعي الوطني في التصدي للأجيال الحديثة من الحروب واتخاذ مصر كنموذج ، قبل وأثناء وبعد ثورة 30 يونيو 2013 ، والممر والاختيار ، وبناء الوعي الوطني المصري وتأثيره في العبور للجمهورية الجديدة ، و"حياة كريمة" كأفضل مبادرة إنسانية وتنموية لبناء مصر الجديدة.

وأشارت إلى أن الملتقى سيتناول دور جامعة الدول العربية في توحيد الصف العربي تحت شعار "مواقف لا تنسى"، وبناء الوعي وأثره في مواجهة التحديات بالدول العربية، ومواقف لا تنسى للوحدة العربية، إلى جانب محور خاص سيتناول مواقف بعض الدول العربية الداعمه لمصر عقب إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية وهى السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، وكذلك دور المسؤولية الاجتماعية في دعم التنمية .

وأكدت أبوغالي أن مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة يعمل حاليا على تدشين الملتقى تحت رعاية جامعة الدول العربية و الأزهر الشريف ووزارتي الشباب والرياضة، والثقافة في جمهورية مصر العربية .

اقرأ أيضا | انطلاق الجلسات التحضيرية لاجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب