بوريل: نحث الأمم المتحدة على التواصل مع روسيا لفتح الموانئ الأوكرانية 

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

حث مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأمم المتحدة للتنسيق مع روسيا لفتح الموانئ الأوكرانية من أجل تصدير الحبوب، وذلك في ظل الأزمة الراهنة.

وقال بوريل، في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان: "نحث الأمم المتحدة على فتح الموانئ الأوكرانية بالتواصل مع روسيا، وهذا الحل إذا تم التوصل له بين الأمم المتحدة وروسيا، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساهمة في تطبيق هذا الحل".

اقرأ أيضًا: موسكو تتهم كييف بالتهرب من مطالب خروج السفن المحتجزة في أوكرانيا

وأضاف بوريل: "أريد أن أذكركم أن أوكرانيا كانت تصدر 5 ملايين طن قمح في الشهر الواحد، وفي مايو صدرت 600 ألف طن فقط". وتابع: "بوتين مسؤول عن مفاقمة أزمة الغذاء والطاقة ولكننا مستعدون لمساعدة الأردن في ما يخص تبعات أزمة الغذاء".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، إن المفاوضات بين النائب الأول لرئيس وزراء روسيا أندريه بيلوسوف والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ريبيكا جرينسبان بشأن وصول المنتجات والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية كانت بناءة.

وتشهد معظم البلدان حالياً معدلات كبيرة جداً في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء مع زيادة الضغوط على الأسعار بسبب الأزمة الأوكرانية، عوضاً عن أزمة جائحة كورونا.