هل انتهي وباء كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد مرور عامين على انتشار فيروس كورونا ونتج عنه وفاة ضحايا عديدة يبلغ عددهم بالملايين، شهد انحصار في انتشاره، وظن البعض أن الفيروس قد انحصر وانتشاره قل، ولكن كانت المفاجأة الشهر الماضي عندما قامت بكين وشنغهاي بإعادة الإغلاق مرة أخرى، نظرا لإنتشار الفيروس..


"بوابة أخبار اليوم" تحاول أن ترد على تساؤلاوت المواطنين حول هل الفيروس انتهى، وهل يعود مرة أخرى؟


قال الدكتور "حسام عبدالغفار" المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في بيان له، إن عدد متوسط المصابين في اليوم بفيروس كورونا بلغ ٤ حالات، ووفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بعمل رصد كامل للمصابين بفيروس كورونا والمتعافين وإجراء الفحوصات اللازمة من قبل وزارة الصحة.

 

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة: يبلغ عدد الوفيات اليومي بين حالة أو حالتين جديدتين، ومتوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 16 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 445701 متعاف.


 
وأكد "عبد الغفار" أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا ، لافتا أن عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بلغ  35 مليونًا و 178 ألفًا و 603 من المحصنين بالكامل حتى الآن، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي الجائحة.

 

وفي نفس السياق قال الدكتور " محمد أحمد علي " أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إنه لا داعي للقلق حيث أن السلالات الجديدة من فيروس كورونا أقل حده من السابق،  حيث نلاحظ أنه على مستوى العالم تم تقليل الإجراءات الاحترازية، مما تسببت كورونا في خسائر كثيرة اقتصاديا على مستوى العالم في حجم ضررها، وأن فيروس كورونا الآن في حالة ضعف ولا يسبب في حالات وفيات.

 

وأضاف أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن فيروس كورونا لم ينتهي حتى الآن، لافتا: "أتوقع أن فيروس كورونا مستمر فترة اضافية"، حيث أن عملية التخلص من الفيروس في الحقيقة ليس بالأمر السهل، وهي في الحقيقة اتفاقيات دولية، حيث نلاحظ أن انتشار العديد من الفيروسات الجديدة مثل جدري القرود واأنفلونزا الطماطم، ويجب أن يكون هناك حملات دولية ومنظمة وتطهير للتخلص من الوباء.

 

وختم حديثه قائلا: "يجب علي المواطنين الحذر من الاختلاط مع بعضهم البعض دون ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة فى وسائل المواصلات، وتطهير الأيدي باستمرار، مضيفا أن النظافة الشخصية مهمة لمنع أي انتقال للعدوى لأي مرض فيروسي وأن فيروس كورونا لا يشكل خطر الآن ولكن نحتاج التعافى من أثر كورونا .

 

اقرأ أيضا: مدير تعليم القاهرة يناقش تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا