توريد أكثر من 10 آلاف طن قمح محلي لشون وصوامع الغربية 

محصول القمح
محصول القمح

كتب- عصام عمارة

شهدت الصوامع والشون المعدة لاستقبال محصول القمح من المزارعين والفلاحين بمراكز محافظة الغربية إقبالا كبيرا على توريد المحصول وسط فرحة كبيرة من الفلاحين لارتفاع إنتاجية المحصول هذا العام وكذلك رفع أسعار توريده من قبل بأسعار مجزية مربحة للفلاحين. 

كما شهدت الجمعيات الزراعية بالقرى إقبالا كبيرا من الفلاحين على توريد محاصيلهم بعد قرار الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية الأخير بفتح الجمعيات الزراعية وتخصيص ميزان بها لاستقبال القمح تيسيرا على الفلاحين والمزارعين بالقرى وسط متابعة من أجهزة المحليات والتموين والزراعة على تحقيق النسب المستهدفة بتوريد القمح بكل مركز وجاء مركز كفرالزيات بمحافظة الغربية كأول مراكز المحافظة التي اقتربت من تحقيق المستهدف من توريد القمح هذا العام وقبل نهاية الموسم المحدد في أغسطس القادم 

اقرأ أيضا| وكيل صحة الغربية يشدد على تنظيم الكشف الطبي لحجاج بيت الله الحرام

 وتابع عادل داود رئيس مركز ومدينة كفر الزيات، توريد محصول القمح موسم 2022 لشون مركز كفر الزيات وتذليل أي عقبات تعوق عملية استقبال توريد محصول القمح المحلى إلى شون مركز كفر الزيات حيث قامت اللجنة المشكلة من التموين والجمعيات الزراعة والوحدات المحلية بالقرى بدائرة المركز بالمرور على المزارعين والفروشات الخاصة لتجميع القمح للتوجيه ورفع الوعي وحثهم على توريد محصول القمح للشون. 

وبلغ إجمالى توريد القمح إلى شون مركز كفر الزيات 10850.323 طن بمعدل 54.50% من إجمالى المستهدف توريده للمركز وذلك مع استمرار متابعة تنشيط وتوريد القمح إلى الشون.

وكان الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية قد وجه مدير مديرية الزراعة بفتح الجمعيات الزراعية لاستقبال القمح من المزارعين مع توفير ميزان بكل جمعية زراعية حيث تم عمل عقد اجتماع للأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمناقشة آخر مستجدات منظومة توريد القمح بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، اللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام ومديري مديريات الزراعة والتموين، هيئة سلامة الغذاء، إدارة المرور، مباحث التموين ورؤساء المراكز والمدن والأحياء.

وأشار محافظ الغربية إلى أن هذا الاجتماع يأتي عقب اجتماع مجلس المحافظين، برئاسة رئيس مجلس الوزراء والذي يتابع بنفسه موقف التوريد على الأرض، لتذليل أي تحديات يمكن أن تواجه عملية التوريد من المزارعين.

وتم التوجيه بالتعامل بكل حسم مع عمليات احتفاظ المواطنين بالقمح في منازلهم والامتناع عن توريده في إطار المنظومة الرسمية لتوريد الأقماح، مضيفا في هذا الصدد: أصدرنا قرارا بمنع تداول القمح حتى آخر أغسطس، وأي محاولة لتوريد القمح بشكل غير قانوني سيتم مصادرته، مع ربط الحصول على السماد وغيره من السلع المدعومة بإيصالات توريد القمح.

وتم التشديد على أجهزة المحليات والتموين  بالمرور اليومي علي الشون والصوامع وعرض تقرير يومي بالتنسيق مع غرف العمليات المركزية بالمحافظة والفرعية والتعامل الفوري والإيجابي مع المواقف الطارئة. 

كما وجه مديرية مديريتي التموين والزراعة بتشكيل لجان بجميع الوحدات القروية للمرور على الصوامع ومراجعة توريد القمح من المزارعين ومطابقته بالحيازة المزروعة بالقمح وتحرير محاضر لمن قام بتوريد أقل من الحد الأدنى  المقدر بـ12 أردب للفدان.

وتم توجيه رؤساء المراكز والمدن بمراجعة المساحات المنزرعة من القمح مع رؤساء الوحدات القروية ونقل كميات القمح التي يتم توريدها من المزارعين من الجمعيات الزراعية والصوامع يوميا إلى جانب تكثيف أعمال النظافة بشكل دوري في محيط الصوامع والشون ومواقع التخزين، مع تخصيص سيارات تجوب شوارع القرى بجميع الوحدات المحلية للتوعية لحث المزارعين على توريد القمح.

يذكر أن المحافظة اتخذت عدداً من الإجراءات والقرارات اللازمة لتيسير  وانتظام منظومة توريد القمح من المزارعين إلى الصوامع ونقاط الاستلام والتي تم تجهيزها لاستقبال 246 ألف طن من القمح.

 فتح أبواب الجمعيات الزراعية لاستقبال القمح بالغربية

 فتح أبواب الجمعيات الزراعية لاستقبال القمح بالغربية