زيارة 6 الصبح.. «عبد العاطي» يتفقد مشروعات الري الحديث بالقليوبية

وزير الرى ومحافظ القليوبية خلال تفقد مشروعات الرى
وزير الرى ومحافظ القليوبية خلال تفقد مشروعات الرى

حمدى كامل


جهود كبيرة تبذلها وزارة الري لتأهيل الترع والمساقي بهدف التحول للري الحديث، مما يجعل المزارعين يقبلون عليه بدلا من الري بالغمر، لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع.


وتفقد د. محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية في ساعة مبكرة من صباح أمس، والتي بدأت 6 صباحا واستمرت لساعتين أحد نماذج التطوير المتكاملة لمشروعات الرى الحديث وتأهيل المساقي بالقليوبية.

وقام الوزير يرافقه المحافظ اللواء الهجان، بتفقد أحد نماذج التطوير المتكاملة بمساحة ٩٠٠ فدان، والتى تحولت لاستخدام نظم الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر بمركز شبين القناطر، والتى يتم ريها من ترعة القلزم والتى سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة، ومسقى البازرجى ومسقى عنايات واللتين سبق تأهيلهما بطول ١١٥٠ مترًا و ١١٣٠ مترًا على التوالي.

وأوضح «عبد العاطى» أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الرى بالغمر لنظم الرى الحديث فى مساحة ٦٠ ألف فدان، وأنه يجرى العمل على التحول للرى الحديث فى مساحة ٤٨ ألف فدان وأن ٢٢٦٠٤ منتفعين تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للرى الحديث بأراضيهم لـ ١١٤٦ قطعة أرض بمساحة إجمالية ١٨٥٥٦ فدانًا .


واستعرض وزير الرى النجاح الذى حققه المزارعون فى التحول للرى الحديث، وأعرب عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الرى بالغمر إلى نُظم الرى الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

اقرأ أيضاً|وزير الري: 320 مليون جنيه لصيانة المنشآت المائية خلال العام الحالي