الميادين القديمة تستعيــــــــــــد جمالها بملامح عالمية (١)

محافظة الغربية: ميدان «السيد البدوى» يستعيد جماله على الطراز الإسلامى

ميدان السيد البدوى بمدينة طنطا
ميدان السيد البدوى بمدينة طنطا

مشاريع إحياء التراث بتطوير الميادين توليها محافظة الغربية اهتماماً كبيراً نظرا لكونها من المعالم الرئيسية بالمدن وقد شرعت المحافظة فى تطوير الميادين فى فترة انتشار جائحة «كورونا» 2020 - 2021 وتم الانتهاء بالفعل من تطوير معظمها ففى طنطا تم تطوير ميدانى المحطة والسيد البدوى وهذان الميدانان من أهم معالم المحافظة كونهما أحد أهم الواجهات التاريخية والدينية بها.. وفى المدينة العمالية « المحلة» تم تطوير ميدانى المحطة والشون كما تم الانتهاء من تطوير ميدان النحاس بمدينة سمنود وميدان المحطة بكفرالزيات مما أعاد لهذه المناطق شكلها الحضارى وتسبب فى سعادة بالغة لمواطنى محافظة الغربية وزوارها وجعلهم متفائلين بالنقلة الحضارية الكبيرة التى حدثت لهذه المناطق التى ستحقق نقلة اقتصادية وسياحية وحضارية لهم.


فميادين محطة السكة الحديد فى طنطا والمحلة وكفرالزيات تم تجديدها مما أعاد لهذه الميادين رونقها الحضارى والتاريخى ففى ميدان المحطة بطنطا تم تغيير الأرصفة ووضع لمسات حضارية لها من إضاءات وأعمال طلاء جعلت شكل الميدان ذا طابع مختلف تماما عن السابق.. كما تم عمل صينية تحمل شعار المحافظة مع شكل مودرن حديث يدل على الحداثة فى إنشاء الميدان الجديد ونفس الحال فى سمنود وكفرالزيات.. وفى ميدان السيد البدوى تم إنشاء نافورة جديدة أمام المسجد الأحمدى بالإضافة إلى تحديث واجهات المبانى والأبراج الموجودة فى المنطقة وتوحيد لون الطلاء للواجهات ورصف الشوارع المؤدية إلى المسجد بـ»الانترلوك» وتحويلها إلى ممشى سياحى وتنظيم واجهات المحلات وغيرها من أعمال التطوير والتحديث ولاقت كل تلك الأعمال قبولا كبيرا لدى المواطنين وزوار المنطقة مؤكدين أنها ستحقق نقلة اقتصادية وحضارية وسياحية كبيرة فى المنطقة لم تحدث من قبل.


من جانبه قال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية إن المحافظة انتهت من تطوير عدد من الميادين المهمة فى المدن ضمن المشروع القومى لتطوير الميادين كميدان السيد البدوى بطنطا ، حيث تم التشديد على توحيد واجهات المحال لتأخذ الطابع الإسلامى الموحد إلى جانب توحيد طلاء العمارات السكنية المطلة على الشارعين المؤديين للمسجد ، حيث تمت توسعتهما وتطويرهما أيضاً ورصفهما بالانترلوك ليكونا ممشى للزائرين، وكذلك تم عمل نافورة كبيرة بالميدان وتطوير ساحة المسجد الأحمدى والمحال المطلة عليه.. وأضاف محافظ الغربية أن مشروع تطوير ميادين محطات السكة الحديد فى المدن تم الانتهاء منه وشمل دهان واجهة المحطات والمبانى المطلة عليها وتركيب الانترلوك فى ساحتها وتركيب أكشاك خشبية ذات طابع جمالى موحد بدلاً من السابقة ورصف الشوارع المطلة على هذه الميادين لتتم عودتها إلى رونقها،  موضحا أن أول واجهة يشاهدها كل المقبلين على زيارة المدن ميادين المحطات ويجب أن تكون عنواناً لها خاصة المكان السياحى فى طنطا «البدوي».