عاجل

أوكرانيا تتقدّم في خيرسون وزيلينسكي يخاطب الأوروبيين

الرئيس فولوديمير زيلينسكي
الرئيس فولوديمير زيلينسكي

أكدت أوكرانيا أنها استعادت أراضي في منطقة خيرسون التي سيطرت عليها روسيا في بداية الغزو، بينما يتوقع أن يلقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي خطابًا عبر الفيديو أمام القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل الاثنين 30 مايو، في قمة استثنائية مخصصة لبلاده.

أعلن حاكم منطقة لوجانسك سيرجي جايداي الاثنين، أن القوات الروسية تقدمت نحو وسط مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا.

في المقابل أعلن الجيش الأوكراني في تحديث نشره ليل الأحد الاثنين، أنه يتقدم في منطقة خيرسون، بالقرب من قرى أندرييفكا ولوزوف وبيلوهيركا.

اقرأ أيضًا: انطلاق حملة الانتخابات التشريعية في فرنسا وحزب ماكرون الأوفر حظًا

وقالت رئاسة الأركان العامة الأوكرانية على صفحتها على فيسبوك "خيرسون، أصمدي، نحن قريبون!".

ولم تذكر نشرة الجيش الأوكراني صباح الاثنين أي تفاصيل عن خيرسون لكنها أشارت إلى أن القوات الروسية أرسلت قوات خاصة إلى ميكولايف البلدة المجاورة "بنية القيام بعمليات هجومية لاستعادة المواقع المفقودة".

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الروسي بشأن ما قالته كييف التي أشارت إلى "بناء" القوات الروسية "خطوطاً دفاعية" حول خيرسون.

يأتي الهجوم الأوكراني المضاد على خيرسون، بينما أعربت السلطات الجديدة للمدينة، المعينة من الكرملين، عن رغبتها في الانضمام إلى روسيا التي أعلنت أنها ستسمح للسكان بالتقدم للحصول على جواز سفر روسي عبر "إجراء مبسط".

وإذا استعادت كييف السيطرة على خيرسون، فسيعتبر ذلك تقدمًا زمزيًا قويًا، إذ استولى الجيش الروسي على هذه المنطقة بالكامل منذ بدء غزوه لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

يضاف إلى ذلك أن خيرسون في موقع استراتيجي في جنوب أوكرانيا، بالقرب من مصب نهر دنيبر على البحر الأسود.

عقوبات جديدة متوقعة
من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني كلمة عبر الفيديو من كييف، في مستهل قمة أوروبية استثنائية مخصصة لبلاده الاثنين في بروكسل. وأُدرجت عقوبات جديدة ضد موسكو على قائمة اجتماع الدول السبع والعشرين.

وبالإضافة إلى الحظر النفطي، تهدف حزمة العقوبات إلى استبعاد البنوك الروسية من النظام المالي الدولي سويفت، وتقديم مساعدات لأوكرانيا تصل إلى 9 مليارات يورو في عام 2022.

يأتي خطاب زيلينسكي في اليوم التالي لزيارته غير المسبوقة الأحد إلى خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، في شمال شرق البلاد.