زلزال بقوة 5.4 يضرب شرق اليابان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية أن زلزالا بلغت قوته الأولية 5.4 درجة بمقياس ريختر وقع قبالة ساحل محافظة إيباراكي في شرق اليابان، اليوم الأحد 29 مايو، غير أنه لم يكن هناك تهديد بحدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

وبحسب الهيئة فقد وقع الزلزال على عمق حوالي 50 كيلومترا ، حيث سجل 4 درجات على مقياس شدة الزلازل الياباني -المكون من 7 درجات- في أجزاء من منطقة إيباراكي شمال شرق طوكيو.

ولم ترد تقارير فورية بشأن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة في الممتلكات، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو.
اقرأ أيضًا: زعيم كوريا الشمالية يناقش الوضع الوبائي لكورونا

وفي  15 يناير الماضي، أفادت هيئة الأرصاد اليابانية بأن موجات تسونامي بلغت اليابان ليل السبت مع احتمال أن يصل ارتفاع المد البحري إلى ثلاثة أمتار، وذلك بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في مملكة تونجا، وذلك بحسب وكالة "فرانس برس".

وقالت الهيئة إن موجات بارتفاع 1.2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية قرابة الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدودًا.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكدت مصادر مطلعة، أنه تم إجلاء ملك تونجا الدولة البولينيزية أهو إيتو توبو السادس من قصره على خلفية ثوران بركان وموجة تسونامي.

وقال راديو نيوزيلندا، حيث الدولة القريبة من مملكة تونجا، إن "السبب في عملية الإخلاء هو ثوران بركان هونجا هاباي، إضافةً إلى موجة تسونامي ضربت العاصمة نوكوالوفا".

وأشارت المصادر إلى أن رجال الشرطة والجيش اصطحبوا الملك إلى الفيلا، فيما نصح السكان المحليون بالابتعاد عن الساحل والانتقال إلى مناطق مرتفعة.

ودمرت موجة تسونامي الساحل وألحقت أضرارا ببعض المنازل في منطقتي بالاولي وساتوبايتيا الواقعتين على الساحل الجنوبي لجزيرة سافايي.

Advertisements