تحذير لمستخدمي هواتف أندرويد من عمليات احتيال عبر «FluBot»  

عمليات الاحتيال و أندرويد
عمليات الاحتيال و أندرويد

حذرت شركة جوجل المطورة لنظام التشغيل أندرويد من ظهور عملية احتيال شرسة تستنزف الحسابات المصرفية للضحايا عبر «FluBot».  

و«FluBot» هو أحد فيروسات الكمبيوتر المتطورة للرسائل النصية القصيرة - وخاصةً حصان طروادة المصرفي - ذو الانتشار العالمي والذي يهدف إلى سرقة البيانات الخاصة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد Android.

ويستخدم FluBot برنامجًا ضارًا يختطف معلومات بطاقة الائتمان التي يستخدمها المجرمون لإجراء عمليات شراء غير مصرح بها واستنزاف المدخرات.

وتبدأ عملية الاحتيال من خلال مراسلة المستخدم بشأن بريد صوتي، أو حزمة قيد النقل مرفق رابط إلى موقع ويب يشجع الضحايا على تنزيل تطبيق - يعتقد المستخدمون المطمئنون أن التطبيق سيقوم بتشغيل البريد الصوتي أو تتبع الحزمة.

بعد ذلك يطلب التطبيق من المستخدم الوصول إلى "أذونات إمكانية الوصول" للهاتف - حيث يقوم المستخدمون الذين وقعوا في الحيلة بتسجيل الخروج دون تفكير ثانٍ.

ولكن FluBot يستخرج قائمة جهات الاتصال للضحايا المستقبليين أثناء نشر برنامج نصي ضار عدواني، يقوم بمسح معلومات بطاقة الائتمان.

اقرأ أيضا.. «لافتات تحذير» بتطبيق دردشة جوجل من هجمات التصيد

وفي حين أن FluBot يستهدف بشكل أساسي مستخدمي أندرويد Android ، فإن مالكي ىيفون iPhone ليسوا بعيدين عن ذلك.

ولا يسمح متجر تطبيقات آبل بتثبيت تطبيقات من طرف ثالث، كما أن قواعد الدخول إلى متجر التطبيقات أكثر صرامة من متجر جوجل بلاي على أندرويد.

وللالتفاف على لوائح آبل Apple وإصابة الضحايا على نظام iOS ، ستوجه رسائل FluBot المستخدمين الذين ينقرون فوق الارتباط الضار إلى صفحة ويب مشبوهة محملة بخدع التصيد الاحتيالي.

وحذرت جوجل من ضرورة أن يكون المستخدم دائما متشككًا في الروابط التي يبدو أنها تظهر من العدم، ولا توافق أبدًا على أذونات التطبيقات ما لم يكن متأكدًا وواثق فيها.