أقوى عاصفة نيزكية تضرب الأرض هذا الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تضيء أقوى عاصفة نيزكية منذ أجيال، السماء، بسقوط أجزاء من المذنب المحتضر المعروف باسم SW3، والذي سيكون مرئيًا بوضوح في الولايات المتحدة، وأجزاء من كندا، عندما يعبر الأرض، في مساره المداري، يوم الثلاثاء القادم.

 والمذنب SW3، اسمه الكامل 73P / Schwassmann-Wachmann 3، وهو مسؤول عن شظايا الغبار التي تسبب تساقط الشهب Tau Herculids.وأوضح العلماء أن مذنب SW3 انقسم إلى أجزاء كبيرة في عام 1995، واستمر في التفتت أكثر منذ ذلك الحين وفي الأسبوع المقبل، يمكن أن يكون للأرض تفاعل مباشر مع حطام المذنب لأول مرة.

وأشارت وكالة ناسا، إلى أنها غير متأكدة مما إذا كانت الحطام سيصل إلينا هذا العام أم لا، ولكنها حذرت واكتفت بالتعليق قائلة: " إن بقايا مذنب Tau Herculids ستكون كل شيء أو لا شيء"ن دون مزيد من التفاصيل.

وتحدث زخات النيازك عندما تمر الأرض عبر أثر الحطام الذي خلفه مذنب أو كويكب، ويمكن التنبؤ بمعظم زخات النيازك، وتتكرر سنويًا عندما تعبر الأرض مسارًا معينًا من الحطام. ومع ذلك، تمر الأرض من حين لآخر عبر كتلة ضيقة وكثيفة من الغبار الفضائي الذي يتحول إلى آلاف من النجوم سريعة الحركة، ويُعرف هذا باسم عاصفة النيزك، ويوفر مشهدًا رائعًا لمراقبي النجوم.


اقرأ أيضا : قنفذ شمسي».. لقطات غير مسبوقة لظاهرة فضائية