الحوار الوطني.. نقطة انطلاق الإصلاح السياسي

 اجتماعات مكثفة بالأحزاب استعداداً للحوار الوطنى
اجتماعات مكثفة بالأحزاب استعداداً للحوار الوطنى

حالة من الحراك السياسى تشهدها مختلف الأحزاب والتيارات والقوى السياسية والشبابية والمجتمعية المختلفة.. منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى إدارة المؤتمر الوطنى للشباب بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة.

ورفع نتائجه للرئيس كما وعد الرئيس بحضور تلك الحوارات فى مراحلها النهائية.. ذلك التكليف الذى جاء خلال حفل إفطار الأسرة المصرية فى شهر رمضان الماضى بدأت الاستعدادات الجادة لتنفيذه على الفور حيث أصدرت الأكاديمية الوطنية للتدريب بيانا أوضحت فيه الملامح التنفيذية للحوار الوطنى بين جميع فئات المجتمع.

وأشارت إلى أنه فى إطار تكليف الرئيس السيسى للمؤتمر الوطنى للشباب - والذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب- خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة.

ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا.. كما أكدت الأكاديمية أنها ستقوم بإدارة الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة، وأوضحت أن دورها يتمثل فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال وجامع لجميع القوى والفئات.

ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية والقوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية.

وأشارت الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى أنها ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة ممثلى المجتمع بجميع فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى.

وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشين لمرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التى كانت تضعها فى حالة استثنائية.

وأوضحت أنه سيتم مراعاة التنوع فى أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم مناطق الجمهورية.. وفى إطار توسيع المشاركة المجتمعية قامت الأكاديمية بفتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لمن يرغب فى المشاركة وبهدف فتح الأفق والمجال أمام الجميع..

وأشارت الأكاديمية أيضا إلى تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأى مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطنى عبر جلساته المختلفة فى وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة ليتم رفعها إلى رئيس الجمهورية.


ومنذ إطلاق دعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى كثفت الأحزاب والقوى السياسية والشبابية والمجتمعية المختلفة من اجتماعاتها وعقد بعضها ورش عمل بهدف الخروج بأوراق عمل تتضمن رؤية مدروسة جيدا قبل طرحها على الحوار الوطنى.

وفى هذا السياق انتهت بعض الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية من إعداد تلك الرؤى حول القضايا المختلفة سواء كانت سياسية فيما يتعلق بالنظم الانتخابية وقانون الأحزاب، والقوانين المتعلقة بملف الحريات، أو قضايا اقتصادية وثقافية ورياضية واجتماعية.

وقام عدد من الأحزاب والقوى الحزبية والسياسية والشبابية بإرسال رؤيتهم سواء حول كيفية إدارة الحوار أو المحاور والملفات والقضايا التى تقترح تلك القوى طرحها للمناقشة خلال الحوار.. فيما تواصل بقية الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية الأخرى اجتماعاتها لإعداد المحاور والرؤى التى ستطرحها أثناء جلسات الحوار الوطنى.


واتساقا مع ما  سبق أكدت الأكاديمية الوطنية للتدريبا أنها تلقت عددا كبيرا من المشاركات والأفكار والرؤى والمقترحات من مختلف الجهات والفئات تضمنت أحزابا سياسية، ونقابات، ومؤسسات، وشخصيات عامة، ومواطنين، وغيرهم.. وأشارت الأكاديمية إلى أنها مستمرة فى استقبال الأفكار والمقترحات من مختلف القوى والفئات فى المجتمع.

اقرأ ايضا | الإصلاح الاقتصادى والتعليم على رأس أجندة الأحزاب السياسية في الحوار الوطني