الفرق بين انفلونزا الطماطم النباتي و«البشري»

«لو متعرفش» .. الفرق بين انفلونزا الطماطم النباتي وأنفلونزا الطماطم البشري
«لو متعرفش» .. الفرق بين انفلونزا الطماطم النباتي وأنفلونزا الطماطم البشري

في الأيام الماضية انتشرت الكثير من المخاوف بسبب أنفلونزا الطماطم، ولكن هل تعلم بأن هناك فرق كبير بين فيروس الطماطم النباتي وفيروس الطماطم الذي يصيب البشر، حيث أن العلماء قاموا بتسمية فيروس الطماطم البشري بذلك الأسم؛ لأنه يسبب بقع على جسم الإنسان تشبة الطماطم. 

ما هو فيروس الطماطم النباتي؟

فيروس الطماطم النباتي


ولكن هذا لا يمنع بأن هناك نوع من الفيروسات التي تصيب نبات الطماطم والذي يسمى علميا بفيروس فاكهة الورد البني، ولكنة غير ضار بالبشر، ولكن يصيب نبات الطماطم فقط، وذلك بحسب موقع بحسب reuters. 
وأشارات التقرير التي نشرتها reuters ، إلى أن أول دولة أنتشر بها فيروس الطماطم في العالم كانت إسرائيل، وذلك كان عام 2014، حيث شهدت العائدات في إسرائيل انخفاضًا بمقدار النصف، وترتب على ذلك خسائر اقتصادية قدرها 120 مليون شيكل، وذلك ما يقدر بـ26 مليون جنيه إسترليني. 
واجهت العشرات من المزارع الصغيرة في إسرائيل انهيارًا ماليًا، وأدى الانخفاض الحاد في المحاصيل إلى ارتفاع الأسعار، وأنتقل المرض من إسرائيل إلى جميع أنحاء الدول الأوربية التي تستورد الطماطم من إسرائيل، ومنهم فرنسا التي عانت بشكل كبير من فيروس الطماطم، وتحديدا في عام 2020.

اقرأ ايضا|5 فيروسات تتهدد العالم في وقت واحد .. أبرزها الطماطم وجدري القردة

ما هو فيروس الطماطم البشري؟ 

فيروس الطماطم البشري


إنفلونزا الطماطم مرض معد تسببه فيروسات الأمعاء بشكل رئيسي، و تشير التقارير إلى أن الإصابة بهذا الفيروس أكثر شيوعًا بين الأطفال دون سن 5 سنوات. 
و بعض الأعراض المصاحبة لعدوى فيروس إنفلونزا الطماطم هي الشعور بالحمى والقروح المؤلمة في الفم والبثور الحمراء التي تشبه الطماطم على اليدين والقدمين والأرداف، والطفح الجلدي وتهيج الجلد والجفاف، وذلك بحسب ما نشرة موقع وزارة الصحة الهندية، بعدما أعلن مسؤول الصحة في ولاية أوديشا الهندية إنه ثبتت إصابة ما لا يقل عن 26 طفلاً بفيروس الطماطم. 

اقرأ ايضا|انفلونزا الطماطم.. مرض نادر يرجع لـ2014 ولا يشكل خطرعلى البشر