مع بدء تراجعه عالميا.. كوريا الشمالية تعترف لأول مرة بـ«وباء كورونا»

قفزة هائلة فى أعداد الإصابات بكورونا فى كوريا الشمالية
قفزة هائلة فى أعداد الإصابات بكورونا فى كوريا الشمالية

صرحت وسائل إعلام رسمية فى كوريا الشمالية، بأن مسؤولى الصحة فى البلاد يجرون تحليلا للأنهار والبحيرات والهواء ومياه الصرف الصحى المنزلى والقمامة للكشف عن عدوى فيروس كورونا مع تكثيف البلاد لإجراءات مكافحة التفشى الأول للمرض بها، فى اعتراف رسمى لأول مرة للبلد المنعزلة بفيروس كوفيد-19. 

وتخوض كوريا الشمالية، معركة شرسة ضد موجة غير مسبوقة من الإصابات بفيروس كورونا منذ إعلان حالة الطوارئ وفرض إغلاق على مستوى البلاد هذا الشهر، مما أثار مخاوف بشأن نقص اللقاحات والإمدادات الطبية ونقص الغذاء.

وارتفع العدد الإجمالى للمصابين بالفيروس منذ أبريل إلى 3 ملايين و270850 من بين سكان البلاد البالغ عددهم 25 مليون نسمة، وعدد الوفيات إلى 69. وقال خبراء إن هذه الأرقام قد تكون أقل من الأرقام الفعلية، مما يجعل من الصعب تقييم الوضع.

وفى إفادة أخرى، قالت الوكالة إن مكاتب مكافحة الفيروسات جمعت عينات من العديد من المصادر للتحقق مما إذا كانت عدوى كوفيد- 19 انتقلت لمناطق أخرى. 

وفى الصين، خففت شنجهاى الإجراءات أمس الجمعة من قيود الإغلاق التى تهدف لمكافحة كوفيد-19، فى حين تواصل العاصمة الصينية بكين رصد الإصابات إذ تؤثر الإجراءات الصارمة على علاج بقية الأمراض. وسمحت السلطات لمزيد من السكان بالخروج من منازلهم وبإعادة فتح المزيد من الشركات على مدى الأسبوع المنصرم.

لكن معظم السكان ظلوا داخل المجمعات السكنية واكتفت غالبية المتاجر بتوفير خدمات التوصيل. ويأتى ذلك مع قرب رفع كافة قيود الإغلاق فى شنجهاى، أكثر مدن الصين ازدحاما بالسكان. 

وانخفض متوسط الإصابات اليومية فى شنجهاى عن 300، ولم تسجل المدينة أى إصابات خارج مناطق الحجر الصحى. وسجلت بكين 29 إصابة يومية انخفاضا من 45 أمس الأول.

وفى سياق آخر، يسعى وزير الصحة الألمانى كارل لاوترباخ لفرض ارتداء الكمامات مجددا فى الأماكن المغلقة حال تفشى فيروس كورونا فى الخريف. 
وقال لاوترباخ للقناة الثانية بالتليفزيون الألمانى إنه يتم العمل حاليا من جديد على قانون الحماية من العدوى، موضحا أنه ستتم مناقشة إذا ما كان سيتم جعل ارتداء الكمامات فى أماكن مغلقة مثلا أمرا إلزاميا من جديد أم لا فى نهاية سبتمبر المقبل. 

وأعلن معهد «روبرت كوخ» الألمانى تسجيل 39 ألفا و705 حالات إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضا

ارتفاع وفيات حمى كورونا إلى 69 شخصًا وتسجيل 100 ألف إصابة جديدة بكوريا الشمالية