وزير التعليم ينجح في تحقيق «حلم» تطبيق المنظومة الإلكترونية بالثانوية العامة

 طارق شوقي
طارق شوقي

نجحت المنظومة الإلكترونية لصفوف الثانوية بكفاءة وامتياز، حيث استطاعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، في تحقيق الحلم الذي سعت إليه منذ عام 2018، بتطبيق منظومة تكنولوجية متكاملة لطلاب الثانوية العامة من خلال منظومة التابلت المدرسي، تلك المنظومة التي طرحها الوزير طارق شوقي، وخاض معاركًا من أجل تحقيقها بنجاح.

إيمان القيادة السياسية بتطوير التعليم وحلم وزير التعليم في التطوير للتعليم بصفة عامة، وتطوير المرحلة الثانوية العامة والمنظومة الامتحانية بصفة خاصة، كانت من أهم الأسباب الرئيسية الداعمة لوزير التعليم في تحقيق حلمه بإنشاء منظومة تعليمية وامتحانية الكترونية عبر أجهزة التابلت لطلاب الثانوية العامة بصفوفها الثلاثة.

نجح وزير التعليم علي مدار 4 سنوات في تأسيس بنية تكنولوجية تحتية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والجهات المعنية بالدولة، داخل المدارس الثانوية الذي يتجاوز عددها 2500 مدرسة علي مستوي الجمهورية.

فيما نجحت الوزارة وفقا لإيمان القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، برؤية واستراتيجية الوزارة ومنظومتها في تطوير التعليم، بأن توفر سنويًا قرابة 750 ألف جهاز تابلت مدرسي مجاني لطلاب الصف الأول الثانوي العام ليكون رفيق الدراسة لهم علي مدار السنوات الثلاثة بالمرحلة الثانوية.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل نجحت الوزارة في إحداث طفرة تكنولوجية بين معلمي المرحلة الثانوية من خلال تدريبهم وتأهيلهم علي المنظومة التكنولوجية الجديدة، فضلا عن إتاحة الوزارة لمنصات تعليمية مجانية لطلاب الثانوية لمساعدتهم في المذاكرة عبر شبكة الإنترنت، مع قرار الوزارة بإيقاف طباعة الكتب الورقية وإتاحة مناهج الكتب المدرسية في شكل إلكتروني بصيغة الPdf، عبر أجهزة التابلت، ليتمكن الطلاب في أي وقت وحين وأي مكان من الاطلاع علي الكتب ومصادر المعرفة والمنصات التعليمية عبر أجهزة التابلت المدرسي.

لم يتوقف الحلم الي هذا الحد، بل اتسع حلم وزير التعليم ، للتطبيق الفعلي للمنظومة الإلكترونية في الامتحانات، علي الرغم من حملة الانتقادات الشرسة التي واجهتها وزارة التعليم بصفة عامة، والوزير طارق شوقي بصفة خاصة، ولكن هذه الانتقادات لم تفلح في هدفها الخبيث من توقف الوزارة في تحقيق حلمها التي طالمت سعت إليه علي مدار السنوات الأربعة الماضية.

لم يلتفت وزير التعليم وراءه، بل كان دائم السعي لتحقيق المنظومة الإلكترونية بطريقة تكفل العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وتقضي في ذات الوقت علي الغش الإلكتروني، ففي عام 2019 بدأت الوزارة في تطبيق منصة الامتحانات الإلكترونية واتصالها بشبكة الإنترنت عبر أجهزة التابلت المدرسي، ولكن في ذات الوقت منصة الامتحانات واجهتها العديد من المشكلات التقنية والفنية، وسقوط لسيستم المنصة خلال الامتحانات.

استطاعت الوزارة من خلال تلك التجربة، أن تخوض تجارب امتحانية تدريبية وتجريبية أخري للطلاب ، تمكنت الوزارة من خلالها في الوصول الي منصة امتحانات قوية غير متصلة بشبكة الإنترنت بل متصلة بشبكة خاصة بوزارة التعليم، ونجحت الوزارة في استخدام هذة المنصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي العام ، فكانت تلك المنصة المطورة هي نتاج خبرات السنوات الأربعة، وها تلك المنصة التي طبقتها وزارة التعليم في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام، وحققت نجاحًا باهرًا دون إحداث أي مشكلات تقنية أو فنية، بل وأشاد الطلاب بمنظومة الامتحانات في التيرم الثاني والتي اعتمدت علي النظام الورقي والالكتروني معا .

أكدت احصائيات وزارة التعليم اليومية عن الامتحانات سواء للصفين الأول والثاني الثانوي العام علي نجاح المنظومة الإلكترونية بشكل متكامل وتحقيقها نسبة الـ 100% من الكفاءة، فوفقا لاحصائيات التعليم في امتحانات الصف الأول الثانوي العام ، واستخدام الطلاب للمنظومة الإلكترونية بكل امتحان، وجاءت كالتالي :

_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة العربية99.81%
_بلغت نسبة أداء امتحان الكيمياء99.71%
_بلغت نسبة أداء امتحان الجغرافيا99.80%
_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة الاجنبية الثانية99.96%
_بلغت نسبة أداء امتحان التاریخ99.90%
_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة الاجنبية الاولى99.89%
_بلغت نسبة أداء امتحان الفيزياء99.75%
_بلغت نسبة أداء امتحان الفلسفة والمنطق99.93%
_بلغت نسبة أداء امتحان الرياضيات99.91%
_بلغت نسبة أداء امتحان الاحياء 99.84%


أما احصائيات الصف الثاني الثانوي لاستخدام الطلاب للمنظومة الالكترونية ، كالتالي:

_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة العربية86.53%
_بلغت نسبة أداء امتحان التطبيقات الرياضية99.57%
_بلغت نسبة أداء امتحان جغرافيا99.76%
_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة الاجنبية الاولى99.87%
_بلغت نسبة أداء امتحان جبر وتفاضل وحساب مثلثات
99.96 %
_بلغت نسبة أداء امتحان اللغة الاجنبية الثانية99.97%
_بلغت نسبة أداء امتحان فيزياء99.97%
_بلغت نسبة أداء امتحان تاریخ99.88%
_بلغت نسبة أداء امتحان احياء99.97%
_بلغت نسبة أداء امتحان الفلسفة والمنطق99.84%
_بلغت نسبة أداء امتحان الكيمياء99.95%
_بلغت نسبة أداء امتحان علم نفس واجتماع99.88%

من جهته، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقد انتهت بنجاح كبير امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي بحمد الله وتوفيقه ونجحنا في أن تمتلك جمهورية مصر العربية منظومة امتحانات إلكترونية وبنية تحتية في المدارس الرسمية والرسمية لغات تعمل بكفاءة ممتازة .

قال وزير التعليم إنه تم عقد الامتحانات الإلكترونية لـ1.4 مليون طالب في الصفين الأول والثاني الثانوي بنجاح، لافتا الي أنه بعد 4 سنوات من العمل وصلنا للحل المثالي الذي جعل الامتحانات الإلكترونية تمر على خير، موضحا أن منظومة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي المستخدمة هذا العام، هي جديدة تماما ومطورة نتيجة خبرات سنوات عديدة ، ونحن فخورون بها للغاية.

وأضاف شوقي أن نجاح المنظومة الإلكترونية ومنصة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام خلال إجراء امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، لافتا الي أن نجاح المنظومة الإلكترونية أصاب أصحاب المصالح والمتربصون بالجنون لذا تتعرض الوزارة والمنظومة الإلكترونية لهجمات شرسة مؤلفة .


وأوضح الوزير أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي الإلكترونية لم تعتمد هذا العام على الإنترنت بل على شبكة خاصة بوزارة التربية والتعليم.

واعلن وزير  التعليم  عن الاحصائيات الكاملة و الهامه بخصوص الامتحانات  الالكترونية للصفين الاول والثاني الثانوي ، حيث اشار الي انه تم عقد ٦ مليون و٤٠١ الف و ٥٣٥ امتحان الكتروني للصف الاول الثانوي.

واوضح وزير التعليم ، انه  تم عقد ٥ مليون و١٠٨ الف و٢٠٩ امتحان الكتروني  للصف الثاني الثانوي.

واضاف شوقي ، ان   الدولة المصريه نجحت في عقد ١١ مليون و٥٠٩ الف و٧٤٤ امتحان الكتروني للصفين معا.

وقال وزير التعليم ، انه بمتوسط ٤٠ سؤال اختيار من متعدد في كل امتحان فإن التصحيح الالكتروني يتم بدون تدخل بشري ل ٤٦٠ مليون و٣٨٩ الف و٧٦٠ سؤال!

واختتم الوزير قائلا ، تحيا مصر التي تنفرد بمثل هذه الإحصائيات  وباذن الله القادم أفضل. 

واشار وزير التعليم ، الي ان تصحيح امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي العام يتم الكترونيا دون تدخل اي عنصر بشري .

وكان قد كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، انه سيتم اعلان نتيجة الصفين الاول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي الجاري ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، بالدرجات .

وعن موعد ظهور النتيجة .. اوضح وزير التربية والتعليم ، انه لم يحدد موعدا بعد لظهور نتيجة نهاية العام لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي العام ، مشيرا الي ان هناك عمل تحليلي لهذه النتائج يحتاج عدة ايام بعد انتهاء الامتحانات وتجميع نتائج الفصلين الدراسيين كذلك.

وبسؤاله حول عن وجود امكانية لحصول الطالب علي نتيجته عقب انتهاء اداءه لامتحان كل مادة امتحانية .. قال وزير التعليم ، لا يجوز ذلك ، لان هناك امور فنية يقوم بها المركز القومي للامتحانات بعد ظهور النتيجة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي