وزير المالية الانجليزي: ارتفاع التضخم يتسبب في معاناة شديدة للبريطانيين

وزير المالية البريطاني ريشي سوناك
وزير المالية البريطاني ريشي سوناك

قال وزير المالية الانجليزي ريشي سوناك، اليوم الخميس 26 مايو، إن ارتفاع التضخم يتسبب في معاناة شديدة للبريطانيين، وإنه يتوقع أن يتخذ بنك إنجلترا "إجراءات حاسمة" لإعادة السيطرة على الأسعار.

وقال سوناك للبرلمان "التضخم المرتفع الذي نشهده الآن يسبب أزمة حادة للناس في هذا البلد، أعرف أنهم قلقون وأعلم أن الناس يعانون".

وأكد سوناك إن استقلالية بنك إنجلترا في تحديد أسعار الفائدة كانت أفضل طريقة لضمان عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ ، بعد انتقادات من بعض أعضاء حزبه بأن البنك المركزي كان بطيئًا للغاية في رفع أسعار الفائدة.

وقال سوناك "أعلم أن المحافظ وفريقه سيتخذون إجراءات حاسمة لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف وضمان بقاء توقعات التضخم راسخة بقوة".

وقال إن التضخم المرتفع لا يرجع فقط إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ، بل إنه يعكس أيضًا معدلات بطالة منخفضة للغاية.

وأضاف سوناك: "لا يمكننا ولا يجب أن نسمح للضغوط التضخمية قصيرة الأجل بدفع الناس إلى توقع استمرار التضخم المرتفع على المدى الطويل". "قد يستغرق الأمر وقتًا ، لكن لدينا الأدوات التي نحتاجها والعزم الذي يتطلبه الأمر لخفض التضخم."

سجل تضخم أسعار المستهلك البريطاني أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 9.0٪ في أبريل، ويتوقع بنك إنجلترا أنه سيصل إلى رقم مزدوج بحلول نهاية هذا العام عندما من المقرر أن ترتفع أسعار الطاقة المنظمة بنسبة 40٪ أخرى.