خطورة الإصابة بالضمور الشبكي على كبار السن.. يهدد بالعمى

خطورة الإصابة بالضمور الشبكي على كبار السن
خطورة الإصابة بالضمور الشبكي على كبار السن
Advertisements

يصاب العديد من كبار السن بأمراض عديدة وخطيرة والتى كان يرجع سببها إلى التقدم في العمر وتدهور الحالة الصحية، ويعتبر الضمور الشبكى من أكثر الأمراض التى تصيب كبار السن والتى تؤثر على حياتهم وصحتهم بطريقة كبيرة .

 

فبحسب ما قالت الرابطة الألمانية لأطباء العيون إن الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر يعد من أكثر أمراض العيون انتشاراً لدى كبار السن فوق 50 عاماً.

 

وأوضحت الرابطة أن الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر ينقسم إلى نوعين، الأول رطب والآخر جاف، وفي حالة الإصابة بالنوع الرطب، تنمو أوعية دموية مرضية في شبكية العين.

 

وعادة ما تكون جدران هذه الأوعية الدموية غير محكمة وتسمح بتسريب السوائل والدم للخارج، مما يتسبب في ظهور ندبات تعمل على تدمير طبقة الأعصاب الحساسة في شبكية العين.

 

بإلاضافة أن الضمور الشبكي الجاف هو عملية تحدث عادة على مدار السنوات. وفي تلك الأثناء يتسبب هذا المرض في فقدان الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور حاسة البصر ببطء وعلى مر الزمن. 

 

ويعد الضمور الشبكي الجاف هو النوع الأكثر شيوعاً، وتتمثل أعراض الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر في اضطرابات الرؤية مثل ظهور الخطوط المستقيمة بشكل متموج أو متعرج على نحو مفاجيء. 

 

وللاطمئنان يجب الرجوع لطبيب العيون واستشارته فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب من أجل تجنب فقدان البصر.

 

اقرأ أيضا | لكبار السن | فوائد وأضرار تناول وجبة العشاء

Advertisements