برلماني: استمرار البناء العشوائي يهدر قيمة مشروع «حياة كريمة»

صورة أرشيفية- مجلس النواب
صورة أرشيفية- مجلس النواب

حذر النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب من استمرار التعديات على الأرض الزراعية وأملاك الدولة، وقال: استمرار التعديات على الأرض الزراعية يؤثر بشكل كبير على مشروع حياة كريمة والذى تتبناه الدولة المصرية للارتقاء بأحوال المواطنين فى كل محافظات مصر .

وقال النائب أحمد السجيني خلال اجتماع  لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، والذي خصص اليوم لمناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة التعديات على الأرض الزراعية وأملاك الدولة . وذلك في حضور عدد من المسئولين بالمحافظات، مضيفا : "أن استمرار أزمة التعدي على الأرض الزراعية ، قد يضطرنا إلى الدفع بمشروع حياة كريمة "2"،"3" فى ظل استمرار مشكلة البناء العشوائي والذي يهدد المشروعات القومية بالدولة .


وأشار النائب أحمد السجيني خلال اجتماع اللجنة البرلمانية إلى أن أحد المشكلات التى تواجه الدولة الأن هو استمرار بعض الأشخاص فى بناء العشوائى دون الأكتراث بغياب خدمات المرافق العامة وتبعياتها .وقال:هنا تحدث المشكلة حينما يكتشف هذا المواطن أن الأرض الذى قام بالبناء عليه تحت سمع وبصر المسئولين بالمحليات هى أرض تدخل ضمن المنفعة العامة ،ضاربا مثال بتوسعة الطريق الدائرى أو الطرق الأخري التى تضطر الدولة إلى أزالة المباني المقامة والتى هي فى الأصل تم اقامتها بشكل عشوائى وتضطر وفقا للقانون بتعويض مالكيها ،رغم أن الخطأ الأساسى يقع على المواطن الذى قام بالبناء العشوائى .

وشدد النائب أحمد السجينى  رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى  أننا بحاجة  لوقفة شاملة لمواجهة التعديات على الأرض الزراعية .وأشار إلى ضرورة الاستعانة بمشرف الحوض  للكشف عن المخالفات .


وقال: أن لجنة الإدارة المحلية ونوابها أخذوا على عاتقهم متابعة هذا الملف ،رغم أن هذا يفقدهم بشكل كبير شعبيتهم داخل دوائرهم الانتخابية ،لكن المصلحة العامة تأتى فى المقدمة .

اقرأ أيضا| وكيل صحة الغربية يكرم خريجي طلبة بكالوريوس تكنولوجيا العلوم الصحية  


واستطرد النائب أحمد السجيني قائلا: التقدم باستجوابات لسحب الثقة من الوزراء المعنيين بهذا الملف لن يكون الحل ،لاسيما فى ظل استمرار البناء العشوائى رغم تمليفات القيادة السياسية بمواجهة هذة المشكلة والعمل على حلها .لافتا إلى أن بعض القيادات التنفيذية لاتقوم بدورها على الوجه الأمثل ،الأمر الذى ترتب عليه استمرار التعديات على الأرض الزراعية وأملاك الدولة .


وشدد النائب أحمد السجيني على أن دور النواب ليس التصدى لهذا الملف الذى يتسبب لهم فى إشكاليات داخل دوائرهم .وقال:قسما بالله قطعنا عهد أمام الله أن نحافظ على الوطن ونعمل على مصلحة المواطن ،وأقسم بالله ان ربنا هيحاسب أى مسئول تقاعس عن القيام بدوره فى هذا الملف للحفاظ على أراضى الدولة .مبينا إلى أن أحد الحلول الواقعية فى هذا الملف هو إقامة  أحوزة عمرانية حقيقية وواقعية تلبى احتياج المواطن .