دبلوماسي: مصر لها دور واضح في مساندة البلدان الأفريقية| فيديو

السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القيادة السياسية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على دعم القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنه يتم العمل على المنطقة التجارية الأفريقية للتعاون التجاري بين الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا| وزير خارجية جنوب إفريقيا: الهدف من زيارة مصر تعزيز العلاقات

وأضاف "حجازي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن مصر بحكم أنها من الآباء المؤسسين والدول الكبرى على الساحة تعمل على دعم مساندة القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن أفريقيا خلال 10 أعوام الماضية كان لها تجربة مميزة بفضل الدعم الذي أولته مصر في إعادة العمران والدعم السياسى.

وأشار "مساعد وزير الخارجية الأسبق" إلى أن مصر كان لها دور واضح في مساندة البلدان الأفريقية، خاصة في مواجهة المخاطر والتحديات التي كانت تواجهها.

على جانب آخر، قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن عقد اللجنة المشتركة اليوم بمناسبة يوم أفريقيا، يعكس الاهتمام الذى توليه مصر وجنوب أفريقيا للقارة الأفريقية ودعم الجهود التنموية والتنسيق السياسى والعمل مع الإتحاد الإفريقي .
 
وأضاف "شكرى" خلال مؤتمر صحفي، مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، اليوم الأربعاء، أنهم لديهم الإرادة القوية والعزم على توفير كل الوسائل التى تؤهل القارة الإفريقية للإضطلاع بدورها المشروع فى إطارالمنظومة الدولية وتحقيق طموحات الشعوب الإفريقية، مشيرا إلى أن مصر قامت ببحث جميع أوجه التعاون والتنسيق بينها وبين جنوب أفريقيا، ومناقشة التحديات المشتركة وسبل التعاون لمواجهتها.

وفي نفس السياق، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن عقد اللجنة المشتركة اليوم بمناسبة يوم إفريقيا فأل خير فيما يتعلق بالاهتمام الذي توليه كلا من مصر وجنوب إفريقيا للقارة الإفريقية ودعم الجهود التنموية للقارة والتنسيق السياسي والالتزام بالعمل من خلال الاتحاد الإفريقي.

وأضاف "شكري" خلال مؤتمر صحفي، مع ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، اليوم الأربعاء، أننا سوف نظل لدينا هذه الإرادة القوية والعزم على توفير كل الوسائل التي تؤهل القارة للاطلاع بدورها المشروع في إطار المنظومة الدولية لتحقيق مصالح شعوب الإفريقية من خلال التضامن والتكامل فيما بينهم وتفعيل الآليات المتاحة لديها.

وتابع وزير الخارجية، أنه فيما يتعلق بقضية سد النهضة مصر تؤكد دائمًا اهتمامها واستعدادها ورغبتها في التوصل لاتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل السد وفقًا لقواعد القانون الدولي، من خلال مفاوضات يتم من خلالها تحقيق مصالح كافة الأطراف بشكل متوازن وعادل يحقق للأشقاء في إفريقيا رغبتهم نحو التنمية والازدهار.