تتم بمحطة «روبّور» الكهروذرية في بنجلاديش

بدء تجميع أجزاء قبة الغلاف الخارجي لمبنى وحدة الطاقة الأولى بمحطة «روبّور» الكهروذرية

 المحطة النووية بالضبعة
المحطة النووية بالضبعة

أعلنت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية بالضبعة عن انطلاق أعمال تجميع أجزاء قبة الغلاف الخارجي لمبنى وحدة الطاقة الأولى في محطة "روبّور" الكهروذرية في بنجلاديش الشعبية.
وأوضحت الشركة ان مرحلة التحضير والتجميع والتركيب وأعمال صب الخرسانة الخاصة بقبة الغلاف الخارجي تعد من أطول المراحل زمنيًا أثناء إنشاء وحدة توليد طاقة بالمحطات النووية إذ تستغرق 1151 يومًا. لذا وبغية تقصير مدة المرحلة أطلقت "روساتوم" مشروعا خاصا بعنوان "تحسين عملية تشييد هياكل الغلاف الخارجي 10UJA من مستوى +16,450  متر إلى مستوى +64,500  متر بمحطة روبّور للطاقة النووية". وفي حال التنفيذ الناجح للخطة ستبلغ المدة المستهدفة للمرحلة 584 يومًا فقط.
ومن جانبه قال ألكسي ديري نائب رئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" ("أسي") ومدير مشروع إنشاء محطة "روبّور" للطاقة النووية من الجانب الروسي: "يمثل تركيب قبة الغلاف الخارجي لمبنى المفاعل المرحلة الختامية من الأعمال الإنشائية في موقع وحدة الطاقة والتي تمهد لتركيب الهياكل والمعدات التابعة للأنظمة الخاملة لإزالة الحرارة من المفاعل وهي خطوة هامة نحو بدء التشغيل الفعلي للمفاعل".
من المخطط أن تبدأ أعمال تركيب قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء مفاعل وحدة الطاقة الأولى بمحطة "روبّور" النووية في أكتوبر 2022.
تتكون قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء المفاعل من قسمين: القسم السفلي والقسم العلوي (أو "التنورة" و"القبعة"). ويتألف القسم السفلي من 12 كتلة منفصلة حيث يبلغ الوزن الإجمالي لكتلة واحدة بكل عناصرها 18 طنا بما في ذلك وزن حديد التسليح. ويتكون القسم العلوي من 17 كتلة مماثلة. أما أعمال تجميع كتل القبة في هيكل واحد فستُنفّذ بأكملها على الأرض، ثم سيتم تركيب القسم السفلي من القبة على مستوى +48.880   متر. بعد تثبيت عناصر القسم السلفي في مكانها سيتم تركيب القسم العلوي على مستوى +57.140 وعقب الانتهاء من تركيب القسمين ستنطلق أعمال صب الخرسانة في هياكل قبة الغلاف الخارجي لمبنى احتواء المفاعل.

اقرأ أيضا | روساتوم: تركيب وعاء مفاعل وحدة الطاقة الثالثة بمحطة «كودانكولام» الكهروذرية

تجميع قبة الغلاف الخارجي لمبنى وحدة الطاقة الأولى في بنجلاديش خطوة هامة لبدء التشغيل