«بنك التسويات الدولية»: ربط الرواتب بارتفاع أسعار المستهلكين كارثة

بنك التسويات الدولية
بنك التسويات الدولية

حذّر بنك التسويات الدولية من العودة إلى آلية ربط الرواتب بارتفاع أسعار المستهلكين، في ظل غلاء المعيشة، ما قد يسهم في دوامة من ارتفاعات الأسعار والأجور معاً وفقاً لوكالة انباء بلومبرج

يمثل ربط الرواتب بارتفاع أسعار المستهلكين مصدر قلق لصانعي السياسة النقدية، لما قد ينتج عنه من إطالة أمد وزيادة حدة نوبات الضغط التصاعدي على الأسعار، رغم رفع أسعار الفائدة بقوة حول العالم.

طالب اتحاد العاملين في البنك المركزي الأوروبي(IPSO) بزيادات في الأجور تماشياً مع ارتفاع التضخم في منطقة اليورو، الذي سجل مستوى قياسي بلغ 7.4%، بزيادة تفوق 3 أضعاف المستوى المستهدف رسمياً، ما يعكس الإحباط بسبب تضاؤل القوة الشرائية

رفضت رئيسة البنك، كريستين لاغارد الطلب، لكن البنك المركزي الأوروبي لم يكن وحده الذي شهد تلك المطالبات، فنحو ثلث اتفاقيات العمل المسجلة في إسبانيا خلال أول شهرين من عام 2022 تضمنت فقرات خاصة بمواءمة الأجور مع التضخم.

في الولايات المتحدة، أنهى عمال شركة "كيلوغ" (Kellogg) نزاعاً على الأجور نهاية العام الماضي بعد الاتفاق على زيادة الأجور مقابل ارتفاع تكلفة المعيشة.

يطالب اتحاد العاملين بصناعة الصلب في ألمانيا بزيادة الأجور بنسبة 8.2%، بينما تتجه ألمانيا وفرنسا إلى رفع الحد الأدنى للأجور أو الاستجابة لدعوات للقيام بذلك.

واوضحت بلومبرج ان في الوقت الحالي، هناك القليل من المؤشرات على ظهور دوامة ارتفاعات الأسعار والأجور معاً، لكن بنك التسويات الدولية يحذر من احتمال "تسبب التضخم في خلق ظروف تجعله مستمراً"، في إشارة إلى المطالبات بتعويض تراجع القوة الشرائية..

اقرأ ايضاً |بنك التسويات الدولية : العالم يواجه مخاطر ارتفاع الديون وتدني الانتاج